fbpx
أخر الأخبار

إيران..نقابات المعلمين تدعو لامتناع المعلمين والتلاميذ عن الذهاب إلى المدارس

مرصد مينا

دعا المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين الإيرانيين، المعلمين والتلاميذ إلى الامتناع عن الذهاب إلى المدارس يومي الاثنين والأربعاء، وذلك في عاشر أيام الاحتجاجات التي اندلعت في إيران بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما.

المجلس أدان في بيان له قمع الاحتجاجات الشعبية، وتحويل المدارس إلى ثكنات عسكرية واعتقال التلاميذ والمحتجين في الشوارع”، بحسب ما نقلت شبكة إيرن إنترناشيونال. فيما صدحت الهتافات مساء أمس الأحد في العاصمة طهران وغيرها من المدن شمال وغرب البلاد، رافضة “الدولة الدينية” وصادحة “الموت للديكتاتور، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

يشار أنه منذ بدء التظاهرات، في 16 سبتمبر الماضي، أوقف أكثر من 700 شخص في محافظة واحدة في الشمال، علما بأن العدد قد يكون أكبر في مجمل أنحاء البلاد. في حين قتل بحسب حصيلة رسمية غير مفصّلة تشمل متظاهرين وعناصر أمن، 41 شخصاً، فيما أعلنت منظمة “إيران هيومن رايتس” غير الحكومية ومقرها أوسلو مقتل ما لا يقل عن 57 متظاهرا، بحسب ما أفادت فرانس برس.

يذكر أن الفتاة مهسا أميني اعتقلت لمدة ثلاثة أيام من قبل ما يعرف بـ “شرطة الأخلاق” بتهمة “ارتداء ملابس غير لائقة” وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة المفروضة في البلاد منذ بداية الثمانينيات.

وفاة الفتاة أشعل احتجاجات عمت عشرات المدن في كافة أنحاء البلاد خلال الأيام الماضية ولا تزال، شاملة مختلف الأعراق والطبقات، الاحتجاجات الأكبر منذ تلك التي خرجت اعتراضا على أسعار الوقود في 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى