fbpx
أخر الأخبار

إيريني: الوفاق تنتهك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

كشف قائد عملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا الأدميرال “فابيو أغوستيني”، اليوم الأحد، أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق انتهك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا من خلال الحركة الجوية.

“أغوستيني” دعا خلال جلسة استماع عقدتها لجنتي الخارجية والدفاع المشتركة بمجلسي النواب والشيوخ الإيطالي، إلى متابعة خروقات قرار حظر وصول السلاح إلى ليبيا وذلك من خلال امتلاك المزيد من الوسائل المتاحة لتسهيل عمليات المراقبة وتفعيلها.

وأطلقت القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي عملية “إيريني” في 31 مارس من العام  2020 بهدف فرض حظر الأمم المتحدة على توريد الأسلحة إلى ليبيا، وهي عملية عسكرية تابعة للاتحاد الأوروبي تحت مظلة سياسة الأمن والدفاع المشتركة.

إلى جانب ذلك، أشار المسؤول العسكري إلى أن “العملية تحتاج إلى قدرات أكبر للمراقبة الجوية والبرية ومنها السفن”، موضحاً أن “منطقة الدوريات كبيرة، وليس من السهل القيام بدوريات من خلال سفينتين ينبغي عودة إحداهما بشكل دوري إلى الميناء لأسباب لوجستية”.

 وأكد “قائد عملية “إيريني” أنه “تم إحالة 18 تقريرًا إلى الأمم المتحدة حتى الآن، وبمجرد إرسال التقارير يتم ترك الأمر لمجلس الأمن الدولي ولجنة العقوبات التابعة له، من أجل اتخاذ قرارات بشأن الانتهاكات المحتملة”.

يذكر أن “إيريني” تعني في اليونانية “السلام”، وتعمل  لتنفيذ قرار الأمم المتحدة الأمني 2292 (2016) المتعلق بحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، بالإضافة إلى المساهمة في محاربة شبكات تهريب البشر، وتدريب خفر السواحل الليبيين والبحرية وجمع المعلومات المتعلقة بصادرات البنزين غير القانونية من ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى