fbpx

ابن شاه إيران يطلب القصاص من خامنئي

طالب ولي عهد إيران السابق “رضا بهلوي”، اليوم الثلاثاء، أعضاء مجلس الأمن من الأوروبيين،بإحالة ملف مقتل 1500 مواطن إيراني على يد نظام الملالي في طهران، إلى محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي.

وبحسب تحقيق استقصائي عن الاحتجاجات الشعبية في إيران، كانت قد قامت به وكالة الأنباء “رويترز”، صرح خلاله ثلاثة مسؤولين إيرانيين يعملون في وزارة الداخلية، ممن هم على صلة وثيقة بمقربين من المرشد الإيراني “خامنئي”، أن الأخير نفد صبره فيما يبدو وأمر المسؤولين بفعل كل ما يلزم لإنهاء الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.
وأوضح المسؤولون أن ما يقارب من 1500 شخص لقوا حتفهم خلال الاحتجاجات الكبيرة التي شهدها الشارع الإيراني، التي بدأت في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي واستمرت أقل من أسبوعين في مختلف أنحاء البلاد، حيث وتستند هذه الإحصائيات إلى معلومات تم الحصول عليها من قوات الأمن وثلاجات الموتى والمستشفيات ومنظمة الطب الشرعي.
رضا بهلوي علق على صفحته الشخصية في موقع “تويتر”، موجها كلامه لأعضاء مجلس الأمن وعلى وجه الخصوص “الأوروبيين”، حيث قال: “لقد قتل النظام 1500 من الإيرانيين في الشوارع، في غضون أيام قليلة… أرسلوا ملف هذا النظام إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بدلاً من تسول التفاوض مع نظام الإبادة الجماعية والاتجار معه”.
كما أضاف المسؤول الإيراني السابق في حديثه لأعضاء البرلمان من الأوروبيين: ” ساعدوا الشعب الإيراني المظلوم على تطبيق العدالة ضد نظام الخامنئي الدموي”.
بدوره، كتب السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا الأميركية “ريك سكوت”، في تغریدة له على تويتر، تعليقا على التقرير الذي نشرته “رويترز” بالقول: ” التقرير الجديد أكد على أن القمع العنيف للمتظاهرين الإيرانيين حصل بأمر مباشر من خامنئي، وقد فقد 1500 شخص حياتهم بسببه.

وأكد سكوت على أن “شعوب العالم تقف ضد شرور الأنظمة الاستبدادية”، مشيرًا إلى أن “الشعب الإيراني كان ينادي بالتحرر من الظلم والشر”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى