fbpx
أخر الأخبار

اتحاد الشغل التونسي يهدد بالإضراب ويحدد مسارات “المنشور 20”

مرصد مينا – تونس

تعهد الاتحاد العام للشغل التونسي اليوم الأحد، بأن يكون الإضراب هو الأصل في التعامل مع الحكومة إذا لم تستجب لسحب المنشور رقم 20.

الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل “سامي الطاهري” قال: إن “الاتحاد سيلجأ إلى الإضرابات في حال رفض الحكومة سحب المنشور رقم 20″، لافتاً إلى أنه “إذا تعنت الحكومة سيصبح الإضراب القاعدة وسيتوجه الاتحاد إلى المؤسسات الدولية لمقاضاة الحكومة”.

ويتعلق المنشور عدد 20، بضرورة حصول الوزراء على تصريح من رئيسة الحكومة نجلاء بودن، قبل التفاوض مع النقابات.

كما أكد “الطاهري”، أن “الاتحاد سيطالب الحكومة بسحب المنشور المذكور، وفي حال رفضت ذلك سيكون هناك مساران لا ثالث لهما”، موضحاً أن “أولها أن يصبح الإضراب قاعدة والحوار والمصالحة الاستثناء، وبالتالي الفوضى التي لا نريدها، بطبيعة الحال”.

ولفت الأمين العام لاتحاد الشغل أن “المسار الثاني يتعلق بالتحكيم، وإذا استمر التعنت والرفض سنتوجه إلى المؤسسات الدولية للتحكيم في علاقة بالعمل والنزاعات الشغلية، وعلى رأسها منظمة العمل الدولية، مؤكداً أنه “من حقنا أن نقاضي الحكومة التونسية على ضربها لكل الاتفاقيات الدولية التي تخص الحوار الاجتماعي وحق المفاوضة الجماعية”.

يذكر أن “الطاهري” أكد في وقت سابق أن الاتحاد سيقوم “كخطوة أولى برفع دعوى ضد رئيسة الحكومة نجلاء بودن في منظمة العمل الدولية، باعتبار هذا المنشور يتناقض مع الاتفاقية الدولية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى