fbpx
أخر الأخبار

اتساع رقعة الاحتجاجات.. حظر تجول في 3 ولايات سودانية

مرصد مينا – السودان

فرضت الحكومة السودانية حظر التجول في 3 ولايات، وذلك عشية إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة، واتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية على الأوضاع المعيشية الصعبة والانفلات الأمني في بعض المناطق.

وأعلنت لجنة أمن ولاية شمال دارفور، غربِّي السودان  أمس الإثنين، فرض حظر تجوال جزئي بحاضرة الولاية مدينة الفاشر، بعد يوم ملتهب، شهد إحراق عدد من المقار الحكومية وبورصة المدينة للسلع.

الفاشر انضمت إلى مدينة الأبيض التي أعلنت السلطات فيها حالة الطوارئ وفرض حظر تجوال جزئي، بعد أحداث نهب وتخريب.

كذلك أعلن والي شمال كردفان حالة الطوارئ في إقليمه، مع حظر التجوال لمدة 12 ساعة ابتداء من السادسة مساء “حفاظا على أرواح المواطنين والممتلكات”، مع إغلاق المدارس لغاية يوم 14 فبراير، بعد أعمال العنف والشغب التي شهدتها الولاية.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن حظر التجوال الذي تم إقراره في 3 ولايات، من السادسة صباحا إلى السابعة صباحا، لم يُحترم من قبل العديد من المتظاهرين الغاضبين، حيث تواصلت المناوشات والاشتباكات مع أجهزة الأمن بعد السادسة مساء.

السودان تشهد منذ 3 أيام اضطرابات واسعة، لا سيما في الفاشر، على خلفية نزاع بين مربيي الإبل وأهالي المنطقة، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة .

وأدى مقتل مزارع عند المدخل الشرقي للفاشر، يوم الأحد، لقطع طريق الانقاذ الغربي للمطالبة بوقف فوري لجرائم القتل التي يقف ورائها رعاة، وأضرم المحتجون أمس النار بمقرات حكومية محلية، والنيابة العامة، وبورصة الفاشر للسلع، احتجاجاً عدم اتخاذ الحكومة خطوات جدية لحسم المتفلتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى