fbpx

اتفاق جديد بين روسيا وتركيا بشأن صواريخ إس-400

كشف مسؤول عسكري روسي اليوم الجمعة أن هناك خطة لعقد اتفاق بين روسيا وتركيا من أجل تسليم دفعة جديدة من أنظمة الصواريخ الروسية إس 400، وفق ما نشرته الوكالة الروسية للأنباء “إنترفاكس”.

وبحسب المصدر فإن مسؤول كبير يعمل في وكالة التعاون العسكري الروسية صرح اليوم أن هناك مساع بين روسيا وتركيا من أجل إبرام عقد لتسليم شحنة جديدة من أنظمة صواريخ إس-400 الروسية.
وعن الموضوع ذاته صرح الشهر الماضي رئيس شركة روسوبورون إكسبورت لتصدير الأسلحة الروسية بأن بلاده تأمل أن يتم إبرام صفقة مع تركيا من أجل تزويدها بمزيد من أنظمة إس-400 في النصف الأول من العام المقبل.
في حين صرحت أنقرة يوم الاثنين الماضي، على لسان مسؤول في الرئاسة التركية، عزمها شراء منصات جديدة من منظومة الدفاع الصاروخي “إس- 400″، وأشار أن الأمر سيتم “قريبا”.”
وكانت العلاقات بين أنقرة ودول حلف شمال الأطلسي قد ازدادت توترا خلال الفترة الأخيرة، لا سيما بعد صفقة صواريخ إس 400 التي عقدتها حكومة أنقرة مع الروس، والتي رأى فيها الحلف خطراً يهدد منظومته الجوية، وتوغلاً عسكرياً روسياً في منطقة الحلف. 
كما كانت الولايات المتحدة قد هددت تركيا بعقوبات عسكرية واقتصادية مشددة في حال مضيها بشراء ونصب منصات الصواريخ الروسية، معتبرةً هذا التصرف بأنه ضرر بمنظومة التحالف ويشكل خطراً على عملياته العسكرية، خاصة من ناحية عدم موائمة منظومة إس 400 الروسية مع القوة الجوية للحلف، إلى جانب تحذيرها من إمكانية مساعدة المنظومة في عمليات تجسس مستقبلية قد تشنها موسكو، كما أن الولايات المتحدة قامت بتعليق مشاركة أنقرة في برنامج الطائرات المقاتلة الأمريكية إف-35 لمعاقبتها على شراء بطاريات صواريخ إس-400 هذا العام.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى