fbpx

اتفاق جوي عراقي- بريطاني غير مسبوق

أعلنت وزارة النقل العراقية، أنها بصدد افتتاح خط طيران دولي مباشر من بغداد الى لندن وبلعكس على متن “الطائر الاخضر”، مشيرة إلى جهودها في رفع الحظر الأوروبي المفروض على الخطوط العراقية.

جاء ذلك عقب لقاء بين وزير النقل “عبدالله لعيبي” و نظيره البريطاني “بول ماينار” لدى زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن “لعيبي بين خلال اللقاء أن وزارة النقل العراقية تحرص على مد جسور التعاون بين البلدين، لتشغيل الرحلات الجوية بصورة مباشرة الى كافة مطارات المملكة المتحدة، بما يعود بالمنفعة للبلدين.

كما شدد الوزير على ضرورة الاستفادة من الخبرات فيما يخص مجال النقل الجوي وبما يسهم برفع الحظر الاوروبي عن شركة الطائر الأخضر، أكبر خطوط للملاحة الجوية في العراق.

الوزارة وفي بيانها أشارت إلى أن “لعيبي حرص على كسب موقف الجانب البريطاني، ودورهم المحوري الفاعل لرفع الحظر الاوروبي عن الناقل الوطني، كونهم جزء مهم وفاعل في منظمه السلامة الاوروبية الأياسا”.

وقدم وزير النقل العراقي بعدها، رسالة تحريرية لنظيره البريطاني في مقر وزارة النقل البريطانية، تضمنت دعم الجانب البريطاني لتحقيق هذا المطلب بحضور السفير العراقي.

من جانبه، أكد وزير النقل البريطاني بول ماينارد، أن بريطانيا مهتمة بإقامة أفضل العلاقات مع العراق، وهناك مجالات واسعة للتعاون بما يخص مجال النقل بين البلدين”.

وأضاف الوزير البريطاني “ما لمسناه من وزير النقل العراقي، واهتمامه الجدي وسعيه الواضح لتوفير كافه المتطلبات، التي من شأنها تسريع افتتاح خط طيران مباشر بين لندن وبغداد، مؤكدا على متابعته الشخصية لاجل الوصول الى فتح هذا الخط المهم”.

ورحب الجانبان بمقترح توقيع مذكره تفاهم للفترة المقبلة، والتي من شأنها أن تزيد التعاون في مجال النقل بين البلدين.

وجددت سلطة الطيران الأوروبي، حظرها لخطوط الجوية العراقية فوق الأجواء الأوروبية وفق آخر قائمة أصدرتها، العام الماضي.

وذكرت رابطة الطيارين العراقيين في بيان لها حينها أن “استمرار الحظر الأوربي على الخطوط الجوية العراقية، جاء بسبب إهمال التحذيرات الموجهة من سلطة الطيران الأوروبي EASA لشركة الخطوط العراقية، عبر سلطة الطيران العراقي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى