fbpx

اتفاق مشبوه مع الصين.. فضيحة تحوم حول منظمة الصحة العالمية

مرصد مينا – صحة

فجرت وسائل إعلام دولية فضيحة من العيار الثقيل ضد منظمة الصحة العالمية، مشيرةً إلى وجود اتفاق مشبوه بين المنظمة والحكومة الصينية حول التحقيقات التي أجرتها فرق المنظمة حيال أصل ظهور وباء كورونا المستجد.

واتهم تقرير نشرته صحيفة صنداي تايمز منظمة الصحة العالمية بعقد اتفاق سري مع الصين لإخفاء أصل الفيروس، كاشفاً عن جهود تبذهلها الصين للسيطرة على صنع القرار في المنظمة وتخريب التحقيقات وحتى تنصيب مسؤولين.

يشار إلى أن فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية كان قد توجه إلى مدينة ووهان الصينية، التي تعبر منشأ الوباء التاجي، بهدف الوقوف على ظروف ظهور وانتشار كورونا، الذي سرعانما تحول إلى وباء عالمي.

في ذات السياق، أشار التقرير إلى أن مسؤولي المنظمة أضاعوا فرصة لوقف الوباء بعد حملة تأثير وصفها بـ “العدوانية” من قبل بكين، والتي  أدت إلى إسقاط نظرية التسرب في مختبر ووهان، محذراً مما أسماه تآكل استقلال الهيئة الصحية حتى قبل الانتشار العالمي للفيروس في أوائل عام 2020.

كما بين التقرير أن الاتفاق بين الجانبين كان يقضي باستبعاد قضية أن الفيروس قد تسرّب بالفعل من مختبر ووهان، وبدلاً من ذلك ترجيح أن الفيروس جاء من الحيوانات في سوق ووهان في ديسمبر 2019، وأن الصفقة السرية ركزت على أن يقوم علماء المنظمة الدولية بتخفيف الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في أصول الفيروس وظهوره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى