fbpx
أخر الأخبار

اتهامات لـ “قسد” باغتيال شيخ العكيدات بدير الزور

مرصد مينا – سوريا

اتهم ناشطون سوريون، ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ذات السيطرة الكردية، بالمسؤولية عن مقتل زعيم قبلي من عشيرة العكيدات، في مدينة دير الزور، الذي قتل بانفجار الشهر الماضي، مشككين برواية وقوف تنظيم داعش وراء اغتيال الشيخ “مطشر حمود الهفل”.

إلى جانب ذلك، لفت الناشطون إلى أن التنظيم ورغم كل العمليات التي قام بها في المدينة، إلا أنه لم يسبق له أن استهدف شخصيات وزعامات قبلية، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية محلية، مشيرين إلى وجود حالة عداء بين سكان المدينة وقبائلها من جهة وبين ميليشيات قسد، التي تسيطر على اجزاء واسعة من المدينة، من جهة أخرى، تزيد من الشكوك حول دور الأخيرة في عملية الاغتيال.

وكانت المدينة قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، عدة مظاهرات، على خلفية مقتل الشيخ “الهفل”، ورفضاً لحكم الميليشيات، التي تسيطر على المدينة  منذ سنوات.

كما انتقد الناشطون من دير الزور، الحملات الأمنية والعمليات العسكرية لقسد  ضد جيوب تنظيم داعش في المدينة، والتي قالوا إنها غالباً ما تطال مدنيين وأشخاص لا علاقة لهم بالتنظيم، متهمين الميليشيا باتباع سياسة عنصرية تعتبر كافة أبناء المدينة كعناصر للتنظيم.

وكان تنظيم داعش قد سيطر لعدة سنوات على مدينة دير الزور السورية الحدودية مع العراق، بالإضافة إلى سيطرته على مدينة الرقة، قبل أن تسيطر عليها الميليشيات الكردية مدعومةً من طيران التحالف الدولي، ضمن الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد التنظيم في سوريا والعراق.

وسبق لمنظمات حقوقية سورية، أن اتهمت ميليشيات قسد بارتكاب عدة انتهاكات بحق المدنيين في العديد من المناطق، التي سيطرت عليها في سوريا، بينها الإعدامات الميدانية والاعتقالات التعسفية وتجنيد الأطفال والقيام بعمليات تعذيب بحق المعتقلين لديها وتحويل المدارس إلى مراكز عسكرية، كما وثق عدد من عناصر الميليشيا بعض الانتهاكات بحق أبناء المنطقة خلال الحرب على تنظيم داعش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى