fbpx
أخر الأخبار

احتجاجات إيران تصل يومها السادس والحرس الثوري يدخل على الخط

مرصد مينا

دخل الحرس الثوري الإيراني على خط الاحتجاجات المستمرة في إيران منذ ستة أيام، مطالبا بمحاكمة “من ينشرون أخبارا كاذبة وشائعات”.

وقال في بيان، نقلته رويترز: “عبرنا عن تعاطفنا مع أسرة وأقارب الفقيدة مهسا أميني، وطلبنا من السلطة القضائية تحديد من ينشرون أخبارا وشائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك في الشارع والذين يعرضون السلامة النفسية للمجتمع للخطر والتعامل معهم بكل حسم”.

يشار أن سبعة متظاهرين وأربعة من عناصر الأمن في إيران قتلوا منذ بدء التظاهرات وفق حصيلة رسمية جديدة نُشرت الخميس.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن مقتل ثلاثة شرطيين طعنا بالسكين أو رميا بالرصاص في كل من تبريز (شمال غرب) ومشهد (شمال شرق) وقزوين (وسط) بعد أن “تم استدعاؤهم لمواجهة المشاغبين”، كما قتل عنصر من قوات الأمن الثلاثاء خلال تظاهرات في شيراز (وسط).

يذكر أن مهسا أميني (22 عاما) توفيت الأسبوع الماضي بعدما ألقت شرطة الأخلاق في طهران القبض عليها بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”. ودخلت في غيبوبة خلال احتجازها. وقالت السلطات إنها ستفتح تحقيقا للوقوف على سبب الوفاة.

وأطلقت وفاة أميني العنان لغضب عارم بين السكان وأدت لاندلاع أسوأ احتجاجات تشهدها إيران منذ عام 2019، فيما تركزت معظمها في المناطق الشمالية الغربية التي يسكنها الأكراد في إيران، لكنها امتدت أيضا إلى العاصمة طهران وما لا يقل عن 50 مدينة وبلدة في أنحاء إيران. واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى