fbpx

احتجاجات وتنديد.. عباس يعلن تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية

مرصد مينا – فلسطين

تظاهر آلاف الفلسطينيين اليوم الجمعة، بمسيرات حاشدة في قطاع غزة، بعد الإعلان عن تأجيل الانتخابات التشريعية، بينما أصدرت مختلف القوى وعدد من الشخصيات والمؤسسات بيانات تنديد واستنكار.

قبل ساعات من انطلاق الدعاية الانتخابية التي سجلت فيها 36 قائمة حزبية ومستقلة، اجتمعت القيادة الفلسطينية، مساء أمس الخميس، بمشاركة عدد من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقررت تأجيل الانتخابات.

ولم تحدد القيادة الفلسطينية في بيانها الذي تلاه الرئيس الفلسطيني موعدا محددا جديدا لإجراء الانتخابات، مكتفية بالإشارة إلى ضرورة موافقة إسرائيل على إجراء الانتخابات بالقدس الشرقية.

آلاف الفلسطينيين بغزة خرجوا في مسيرات عفوية تقدمها بعض المرشحين من قوائم مختلفة، تنديدا بالتأجيل الذي وصف بأنه عملية هروب من “الاستحقاق الديمقراطي”.

وردد المشاركون في التظاهرات هتافات منددة بقرار تأجيل الانتخابات، مطالبين بإقامتها وجعل معركة القدس في قلبها. كما اعتبر القيادي في “المبادرة الوطنية”، عثمان أبو صبحة، أن خطوة التأجيل كارثة على النظام السياسي الفلسطيني.

بدورها، اعتبرت “الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني” (حشد) يوم إصدار الإعلان الرئاسي “يوماً أسوداً” في تاريخ الديمقراطية الفلسطينية. لافتة إلى أنه “لا يوجد نص واضح لا في القانون الأساسي ولا قانون الانتخابات يعطي أي جهة حق تأجيل أو إلغاء الانتخابات”.

ودعت القوائم الانتخابية والفصائل الفلسطينية للتعبير عن الرفض لقرار وقف المسار الانتخابي وإلغائه، وذلك الطرق السلمية والقانونية والقضائية والشعبية، لضمان إجراء الانتخابات وإعادة بناء كل مؤسسات النظام السياسي الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى