fbpx

احتجاجا على بيت شعر.. إيران تستدعي السفير التركي في طهران

مرصد مينا – إيران

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي في طهران اليوم الجمعة، على خلفية الجدل الكبير في إيران احتجاجا على تصريحات للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشان أذربيجان، اعتبرتها طهران تستهدف وحدة الأراضي الإيرانية.
الخارجية الإيرانية طالبت أنقرة بتوضيح وأكدت رفضها لتصريحات “أردوغان”، التي اعتبرتها تدخل في الشأن الإيراني، مشددة على أن طهران لن تسمح لأي طرف باستهداف وحدة أراضيها ولن تتوانى في الدفاع عن أمنها القومي، بحسب وكالة “فارس” للأنباء.
يأتي ذلك بعد تصريحات للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في عرض عسكري للقوات الأذربيجانية في باكو أمس الخميس، ألقى خلالها بيتا من قصيدة انفصالية عن “نهر أرس” على الحدود بين إيران وأذربيجان ضد وحدة أراضي إيران.
بيت الشعر، الذي قرأه أردوغان للشاعر الأذربيجاني الشهير “محمد إبراهيموف”، أثار غضبا على منصات التواصل في إيران، وهو الذي يأتي في قصيدة تتحدث عن “نهر أرس” وقيمته التاريخية لدى الشعب الأذربيجاني، وخاصة عند سكان منطقة أرس.
وكان وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” كتب في تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”، بالفارسية وبالإنجليزية، متسائلا: “ألم يُخبر أردوغان أنه تحدث ضد استقلال جمهورية أذربيجان؟ لا أحد يستطيع الحديث عن أذربيجاننا العزيزة”.
جدير بالذكر أن منطقة نهر أرس كانت تخضع للسيادة الإيرانية حتى عام 1813م، ولكن وفقا لاتفاقية تاريخية بين إيران وروسيا والمعروفة باتفاقية “كلستان”، تنازلت إيران عن هذه المنطقة لصالح روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى