fbpx

“احتكموا للعقل”.. اثيوبيا تدعو إلى عدم التصعيد ضد سد النهضة

مرصد مينا – إثيوبيا

دعا وزير الري الإثيوبي، “سيليشي بيكيلي” الأطراف المرتبطة بسد النهضة إلى الاحتكام للعقل، في إشارة إلى كل من مصر والسودان، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الملء الثاني للسد، والتي ثارت ضجة كبيرة بين كل من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

كما نفى “بيكلي” أن يكون سد النهضة تهديد لأي من الأطراف المعنية، معتبراً انه سيكون بمثابة الحارس لمجرى النهر والتقليل من الفيضانات وزيادة المياه أثناء الجفاف وأنه سيكون استثمار مفيد، ليس فقط لإثيوبيا ولكن أيضاً للمنطقة، على حد قوله.

يشار إلى أن  إثيوبيا أعلنت قبل أسابيع قليلة، عن الانتهاء من المرحلة الثانية من ملء السد دون التوصل إلى اتفاق مع كل من مصر والسودان، وسط تنديد إقليمي بالخطوة الإثيوبية.

في ذات السياق، أضاف الوزير الإثيوبي: ” تتساقط الأمطار في مرتفعات إثيوبيا وتصل الكميات التي تصل إلى سد النهضة حاليا إلى أكثر من 6000 متر مكعب/ثانية وتجعل الفيضانات ممكنة”، مشيراً إلى أن كثافة الأمطار في مرتفعات إثيوبيا يجعل الفيضانات ممكنة جداً في المنطقة.

يذكر أن روسيا دعت اثيوبيا إلى تفادي التصعيد مع مصر والسودان، معربة عن رفضها محاولات ربط التعاون العسكري التقني بين روسيا وإثيوبيا بملف سد النهضة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان مساء الجمعة: “من المحير ربط التعاون العسكري التقني بين روسيا وإثيوبيا بالعملية التفاوضية غير السهلة وطويلة الأمد بين مصر والسودان وإثيوبيا حول بناء محطة النهضة للطاقة الكهرومائية على نهر النيل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى