fbpx

استباقاً للمظاهرات.. مدينة إيرانية تستدعي مئات المواطنين للتحقيق

مرصد مينا – إيران

كشفت مصادر إيرانية مطلعة عن استدعاء المدعي العام في مدينة بهبهان الإيرانية، مئات السكان للتحقيق خلال الأسبوعين الماضيين، على خلفية ما وصفته جرائم تتعلق بالأمن القومي، لافتةً إلى أن تلك الإجراءات، تأتي استباقاً لمظاهرات محتملة في المدينة، تزامناً مع الذكرى الأولى لانطلاق الاحتجاجات الإيرانية عام 2019.

وكانت المظاهرات قد اندلعت العام الماضي، على خلفية تردي الأوضاع المعيشية وقرار الحكومة الإيرانية رفع أسعار الوقود، لتعويض العجز في الموازنة العامة.

كما بينت المصادر أن التهم الموجهة للمواطنين الذين تم استدعاءهم للتحقيق، شملت إهانة المرشد الأعلى والمشاركة في تجمعات غير قانونية، لافتةً إلى أن قوائم المطلوبين ركزت بشكل أساسي على عائلات عدد من القتلى، الذين سقطوا خلال المظاهرات.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن السلطات الإيرانية اتخذت سلسلة إجراءات لمنع قيام أي مظاهرات في ذكرى قيام الاحتجاجات، التي عمت معظم المدن الإيرانية، وسط تفاقم الأزمة المعيشية، تزامناً مع تفشي وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

يشار إلى أن منظمات حقوقية دولية حذرت من لجوء السلطات الإيرانية إلى تنفيذ المزيد من أحكام الإعدام بحق ناشطين ومعارضين إيرانيين، لمنع الشعب الإيراني من الخروج بمظاهرات جديدة، احتجاجاً على حالات القمع والفقر والأزمة الاقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى