fbpx
أخر الأخبار

استطلاع: أكثر من نصف الإسرائيليين يؤيدون ضرب إيران دون موافقة أمريكا

مرصد مينا

كشف استطلاع حديث للرأي، أن ما يزيد عن نصف الإسرائيليين يؤيدون شن هجوم على إيران، حتى دون الحصول على ضوء أخضر من واشنطن.

المسح الجديد الذي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي” أظهر أن “51% من المستطلعين إن إسرائيل يمكن أن تهاجم إيران حتى دون الحصول على ضوء أخضر من واشنطن”، مؤكداً أن “أقل من ثلث الإسرائيليين (31%)، إنهم لن يؤيدوا مثل هذا الإجراء دون موافقة أمريكا”.

وذكر 54% من المستطلعين أن إيران تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل، بينما قال نحو ربع المستطلعين إن إيران تشكل “خطرا معتدلا”، مقابل 13% اعتبروا أنها “خطر ضئيل” فقط.

إلى جانب ذلك، في كلا السؤالين (ضرب إيران دون موافقة أمريكية، ومستوى الخطر الذي تمثله طهران على إسرائيل) كانت هناك فجوة كبيرة بين آراء اليهود والعرب الذين تمت مقابلتهم.

وتعتقد أغلبية كبيرة (62%) من اليهود الإسرائيليين أن إيران تشكل خطرا وجوديا، وافقت أقلية فقط (19%) من عرب إسرائيل على هذا الرأي، وعلى الرغم من موافقة أغلبية واضحة من اليهود الإسرائيليين (58٪) على عدم وجود حاجة لموافقة أمريكا على الهجوم، فإن 18% فقط من العرب الإسرائيليين قالوا ذلك.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية كشفت أن الجيش يضاعف استعداداته لإمكانية تنفيذ ضربة ضد ايران، ويأتي هذا بشكل اساسي من خلال تدريبات لسلاح الجو الاسرائيلي ومن خلال جمع المعلومات،

وصادقت اللجنة الوزارية لشؤون التجهيز بمبادرة وزير الامن الاسرائيلي بيني غانتس على شراء 12 مروحية عسكرية من طراز “سوبر يسعور” CH-53K وعلى شراء مخزون اضافي للقبة الحديدية، وهذا بالإضافة الى المخزون الذي وصادقت عليه الولايات المتحدة قبل أشهر وبلغ مليار دولار، كما نفذت اتصالات جديدة لشراء قنابل واسلحة دقيقة سرية لسلاح الجو الاسرائيلي بكميات كبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى