fbpx

استطلاع يكشف عن مأزق داخلي للنظام الإيراني

مرصد مينا – إيران

كشفت استطلاع للرأي، أجرته منظمة Gamman الهولندية، أن 79 بالمئة من الشعب الإيراني يريد تغيير النظام الديني القائم في البلاد، ما يكشف عم حجم المأزق والأزمة الداخلية للنظام الإيراني، وفقاً لما رأه خبراء سياسيون.

كما بين الاستطلاع، الذي شمل آلاف الإيرانيين في الداخل، أن حوالي 78 بالمئة إنهم لن يصوتوا في الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد وأن  12بالمئة ينوون التصويت و 10بالمئة لم يتخذوا قراراً نهائياً بعد.

إلى جانب ذلك، أوضح الاستطلاع أن 60 بالمئة من الإيرانين لا يشاهدون وسائل إعلام النظام الإيراني أو وسائل إعلام شبه رسمية، وأن 92 بالمئة من السكان يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الأخبار والمعلومات حول إيران والعالم.

ومن المقرر أن تشهد إيران انتخابات رئاسية خلال الصيف القادم، وسط توقعات بأن بنتصر فيها مرشح من التيار المتشدد، وترجيحات بأن تنخفض نسبة المشاركة فيها، لا سيما بعد نتائج الانتخابات التشريعية الماضية، التي شهدت اكتساحاً لمرشحي التيار المتشدد وسط تراجع كبير لنواب التيار الإصلاحي، الذي ينتمي إليه الرئيس الحالي “حسن روحاني”.

وترجح بعض المصادر أن يكون الرئيس الإيراني القادم من أوساط عسكرية، لا سيما مع سماح البرلمان الإيراني بترشح ضباط تابعين للحرس الثوري الإيراني لانتخابات الرئاسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى