fbpx

استعداداً للمواجهة.. اليونان تعزز قدراتها العسكرية البحرية

مرصد مينا – اليونان

أكدت مصادر يونانية، أن أثينا اقتربت من انهاء مفاوضتها مع باريس لتزودها بفرقاطتين فرنسيتين من طراز “بلهارا” في 2024 بقيمة 3 مليارات يورو.

المصادر اليونانية قالت: إن “رئيس الحكومة اليونانية كيرياكوس ميتسوتاكيس بحث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قضية التعاون العسكري بين البلدين في ضوء التوتر في شرق المتوسط، وأن اليونان ستسدد كلفة الفرقاطتين بصفة تدريجية وبقيمة 300 مليون يورو في السنة”.

وتتجه اليونان إلى تعزيز إمكاناتها العسكرية تحسبا لدخول القوات التركية مياهها الإقليمية عندما ستبدأ تركيا التنقيب عن المحروقات داخل المياه اليونانية في الخريف المقبل، وفق ما أعلنته أنقره.

المصادر اليونانية أشارت: إلى أن أثينا تجري مفاوضات إضافية مع مؤسسة “مارتين لوكهيد” العسكرية الأميركية من أجل تحديث 4 فرقاطات يونانية من طراز “ميكو”، كما تجري أيضا مفاوضات مع إسرائيل للتزود بأربع سفن حربية من نوع “كورفيت”.

وكان رئيس أركان الجيش اليوناني، “كونستانتينوس فلوروس”، اتهم الحكومة التركية بزعزعة الاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن الجيش اليوناني جاهز للدفاع عن سيادة أراضيه ووحدتها ضد أي هجوم تركي محتمل.

إلى جانب ذلك، اعتبر “فلوروس” أن السياسات التركية الحالية تمثل تهديداً لليونان وشرق المتوسط، مشدداً على أهمية التنسيق بين دول المنطقة للحفاظ على أمن المنطقة ورخاء مواطنيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى