fbpx

استنفار أمني بالقرب من البيت الأبيض.. لم؟

أعلنت القوات الجوية الأمريكية حالة الاستنفار الكاملة، بعد أن تم رصد طائرة مجهولة، حلقت في المجال الجوي للبيت الأبيض، المحظور على الطائرات التواجد فيه، منذ أحداث 11 أيلول 2001.

وأشارت قيادة القوات الجوية الأمريكية إلى أن مقاتلاتها تواجدت على الفور في المجال الجوي للبيت الأبيض بعد تلقيها تقارير بوجود الطائرة المجهولة، مؤكدةً أن الطائرة المذكورة خرجت من المجال، ولم تعد تعتبر معادية في الوقت الراهن.

إلى جانب ذلك أعلنت مصادر مطلعة أن العمل في البيت الأبيض قد توقف، كما فرض إغلاق مؤقت فيه، أثناء عملية رصد الطائرة، إلى حين الكشف عن هويتها والتعامل معها.

وكانت الولايات المتحدة قد أغلقت الأجواء المحيطة بالبيت الأبيض أمام الطائرات، على إثر هجمات 11 أيلول عام 2001، والتي شنها تنظيم القاعدة الإرهابي ضد منشآت حيوية في عدة ولايات أمريكية باستخدام الطيران المدني، بعد أن قام عناصره بخطف خمس طائرات سفر استهدفوا فيها برجي التجارة العالميين، ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إلى جانب طائرة أخرى فشلت بالوصول إلى مقر البيت الأبيض، وذلك خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس الأمريكي الأسبق “جورج بوش الإبن”.

ومنذ ذلك الوقت، شنت الولايات المتحدة ما بات يعرف حالياً بالحرب على الإرهاب، والتي استهلها بمعقل تنظيم القاعدة في أفغانستان، عبر اسقاط نظام حكم حركة طالبان المتشددة، التي كانت توفر لمقاتلي القاعدة مواقع عسكرية ودعم كامل، وما تبعها من الحرب على النظام العراقي السابق، بتهمة دعم الإرهاب وحيازة أسلحة دمار شمال.

ومع انحسار دور القاعدة وعمليتها العسكرية بعد مقتل قائدها “أسامة بن لادن” في باكستان، قادت الولايات المتحدة تحالفاً دولياً لمحاربة تنظيم داعش، الذي ظهر على الساحة مع اندلاع الثورة السورية وسيطر على مواقع واسعة من سوريا والعراق، قبل أن ينجح التحالف الدولي بضربه وتفكيك خلافته، انتهاءاً بقتل زعيمه “أبي بكر البغدادي” في عملية عسكرية بمدينة إدلب شمال سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى