fbpx
أخر الأخبار

اسم قطر يتردد في تمويل وتسليح حزب الله

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشفت تقارير إعلامية أمريكية عن تورط قطري في تمويل وتسليح ميليشيات حزب الله المدعومة من إيران، مشيرةً إلى معلومات مسربة عن خبراء أمنيين، بينت أن أحد أفراد الأسرة الحاكمة سمح بمد حزب الله بعتاد عسكري كامل، عام 2017.

ولفت تقرير نشرته شبكة فوكس نيوز الأمريكية، إلى أن الأدلة الجديدة حول تسليم قطر ميليشيات الحزب اللبناني، أسلحة وعتاد، يهدد التعاون العسكري بين واشنطن والدوحة ، التي تستضيف مقر القيادة المركزية الأمريكية وكبرى حاملات الطائرات في قاعدة العديد.

وتصنف الولايات المتحدة، الحزب اللبناني على قوائم المنظمات الإرهابية الدولية، كما فرضت حصاراً خانقاً عليه للحد من قدراته التسليحية.

إلى جانب ذلك، أكدت الشبكة أن السفير القطري في بلجيكا، “عبد الرحمن بن محمد سليمان الخليفي”، لعب دوراً كبيراً في تمويل الحزب بـ 750 ألف يورو، ناقلةً عن دبلوماسيين أوروبيين دعوتهم إلى شن حملة سريعة على دعم قطر المزعوم لتمويل التطرف وحزب الله، على حد وصفهم.

من جهتها، طالبت العضو في مجلس الشيوخ الفرنسي، “ناتالي جولت”بوجوب تبني سياسة أوروبية فيما يتعلق بقطر، مضيفةً: “يجب أن نكون حذرين بشكل خاص في تمويلها للتطرف، ويجب على بلجيكا أن تطلب من الاتحاد الأوروبي إجراء تحقيق وتجميد جميع الحسابات المصرفية القطرية في غضون ذلك“.

كما أشار عضو البرلمان البريطاني، “إيان بيزلي جونيور”، إلى ضرورة تتبع تمويل الإرهاب، معتبراً أن سلوك النظام القطري، الذي تم تحديده مشين ويجب على الحكومة في كل من المملكة المتحدة وبلجيكا التصرف بشكل حاسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى