fbpx

اشتباكات حدودية بين القوات الأفغانية وحرس الحدود الإيراني

مرصد مينا

أكدت وسائل إعلام إيرانية أن اشتباكات اندلعت بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من حركة “طالبان” بمحافظة كنج جنوبي أفغانستان، اليوم السبت، مشيرة إلى أن الاشتباك وقع في منطقة ماككي ولسوالي بولاية نيمروز. فيما لم تذكر  أسباب الاشتباك.

 وذكرت وسائل إعلام إيرانية، الأسبوع الماضي، أن 5 عناصر من قوات حرس الحدود الإيرانية لقوا مصرعهم في اشتباك مع مسلحين في منطقة سراوان بمحافظة سیستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.

من جهتها أفادت وسائل إعلام أفغانية  بوقوع اشتباكات عنيفة بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من طالبان في قرية مامكي بمنطقة كنغ، واستهدفت المدفعية الإيرانية مدينة زرنج الأفغانية.يشار إلى أن الخلافات اشتدت في الأيام الأخيرة بين إيران وحكومة طالبان في أفغانستان حول تقاسم الحصص المائية من نهر هلمند أو كما تطلق عليه إيران “هيرمند”.

وتعود جذور هذا الخلاف إلى عدة عقود وليس من المعروف ما إذا كان تراشق الاتهامات في الوقت الراهن سيعقد الوضع أم سيقربه من حل يرضي الجانبين.الخلاف بدأ بخصوص حصة إيران المائية واستمر بين طهران وكابل حتى عام 1972، عندما تم إبرام معاهدة بين البلدين، تقضي بموجبها على أفغانستان أن تمنح إيران 820 مليون متر مكعب من النهر كل عام ولكن لم تحصل إلا على مليوني متر مكعب فقط.

 يذكر أن إيران ترفض الاعتراف بحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان منذ انسحاب القوات الأمريكية منها، وهذا ما أعلنه وزير الخارجية الإيراني مؤخرا أمير حسين عبد اللهيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى