fbpx
أخر الأخبار

اشتباك إسلامي – مسيحي.. الحريري يحذر ويتهم عون بافتعال صراع طائفي

مرصد مينا – لبنان

هاجم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف “سعد الحريري”، اليوم الجمعة، الرئيس اللبناني “ميشال عون”، محذراً من نقل الخلاف السياسي إلى “ساحة التطييف” لتنظيم اشتباك إسلامي – مسيحي.

“الحريري” اعتبر في بيان له: أن “الشعب في وادٍ من المعاناة والعهد القوي في وادٍ سحيق من اللامبالاة” متهما “الرئاسة اللبنانية بمحاولة توجيه الاشتباك الحكومي نحو مسارات طائفية”.

وكانت صحيفة “الأخبار” نقلت عن عون قوله “لن أفرّط بما أنجزناه خلال السنوات الأخيرة بجعل الفريق المسيحي شريكاً فعلياً وليس صنيعة الآخرين الذين يفرضون مشيئتهم عليه. هنا مصدر صلاحياتي الدستورية ومسؤولياتي السياسية”.

الحريري أضاف في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: “الواضح من السياق الكامل للكلام المنسوب (في إشارة إلى تصريح عون)، أن دوائر قصر بعبدا تريد توجيه الاشتباك الحكومي نحو مسارات طائفية، وهي تنزع بذلك عن رئيس الجمهورية صفة تمثيل اللبنانيين بمختلف أطيافهم لتحصر هذا التمثيل بمسؤوليته عن حصص المسيحيين في الدولة والسلطة والحكومة”.

وحذر رئيس الوزراء المكلف من أن “نقل الخلاف السياسي إلى ساحة التطييف محاولة غير موفقة ومرفوضة ولن تمر، لتنظيم اشتباك إسلامي – مسيحي، ويفترض البعض انه أقصر الطرق الموحلة لتعويم من يريدون تعويمه وتعبيد طريق بعبدا للإرث السياسي”.

كما طالب الحريري بحكومة من الاختصاصيين، موضحاً أن “القصر الرئاسي يريد حكومة من الحزبيين، وأساليبهم لن تنفع، ولن نعطيهم فرصة الفرحة بأي اشتباك إسلامي – مسيحي”.

الحريري اعتبر أن “ما حصل أمس في طرابلس جريمة موصوفة ومنظمة يتحمل مسؤوليتها كل من تواطأ على ضرب استقرار المدينة وإحراق مؤسساتها وبلديتها واحتلال شوارعها بالفوضى.

يذكر أن مدينة طرابلس شهدت لمدة أربعة أيام متتالية  جولة عنف جديدة بين القوى الأمنية ومحتجين غاضبين على قرار إقفال البلد للحد من تفشي فيروس كورونا الذي فاقم وضعهم الاقتصادي الصعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى