fbpx

اعتراف مفاجئ.. روحاني يكشف خسائر إيران بسبب العقوبات

مرصد مينا – إيران

أقر الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، بأن العقوبات الأمريكية، ضد الاقتصاد الإيراني، تسببت بخسائر اقتصادية وصلت إلى 150 مليار دولار، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك في اعترافٍ وصفه محللو مرصد مينا بـ “المفاجئ”.

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية لا تزال تسعى لفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على هيئات وشخصيات مرتبطة بالنظام الإيراني، بموجبة آلية سناب باك، الواردة في الاتفاق النووي، الموقع عام 2015.

إلى جانب ذلك، اتهم الرئيس “روحاني” العقوبات الأمريكية بالإضرار بحجم المستوردات من الأغذية والأدوية، وهو ما يأتي بالتزامن مع انتشار وباء كورونا المسجد بشكل كبير في إيران.

تزامناً، أشار المحلل السياسي، “حسين شهردازي” لمرصد مينا إلى أن اعتراف “روحاني” بالأضرار الاقتصادية للعقوبات، يسعى لإحراج الإدارة الأمريكية، من خلال التركيز على تلك الخسائر وآثارها على الجانب الإنساني، لا سيما في ظل المعارضة الأوروبية والروسية والصينية لفرض المزيد من العقوبات عل النظام الإيراني.

وسبق للرئيس “روحاني” أن أشار في وقت سابق إلى الصعوبات الاقتصادية، التي تواجهها حكومته في تأمين القطع الأجنبي لتمويل المستوردات الطبية والغذائية، خاصةً مع رفض صندوق النقد الدولي، تقديم قرض للحكومة الإيرانية بقيمة 5 مليار دولار، لتمويل المستوردات.

كما أكد “روحاني” أن الوضع الاقتصادي الحالي، لا يسمح للحكومة بفرض أي إغلاقات في البلاد، لمواجهة انتشر وباء كورنا المستجد، كوفيد 19، نظراً للأزمة الاقتصادية التي تمر بها، مشيراً إلى ان إقرار تلك الإغلاق سيسبب بأزمة إنسانية وشعبية عارمة في إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى