fbpx
أخر الأخبار

اعتقالات وجلد.. تحركات إيرانية ضد المتقاعدين

مرصد مينا – إيران

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية 30 متقاعداً إيرانياً خلال مشاركتهم في تجمعات عمالية للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية ورواتبهم التقاعدية، في ظل موجة الغلاء التي تضرب البلاد.

ولفت ناشطون إلى أن قوات الأمن الإيرانية شنت هجمات ضد تلك التجمعات بهدف فضها، حيث نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر جانباً من التجمعات التي تم تنظيمها في عدة مناطق من بينها العاصمة طهران، وكرج، وكرمنشاه، والشوش، ومشهد، وتبريز.

يشار إلى أنه وبحسب الإحصائيات الرسمية، فإن عدد المتقاعدين في إيران يصل إلى 4 ملايين ونصف المليون، والذين خرج عدد كبير منهم خلال الأشهر الماضية، بسلسلة من الاحتجاجات على تدني أجورهم التقاعدية التي لا تتعدى خط الفقر  الذي يُحدد بـ 4 ملايين تومان كمدخول شهري، على حد قولهم.

في ذات السياق، أوضحت مصدر مطلعة أن أجور المتقاعدين في الإيران تحدد وفقاً لصندوق الضمان الاجتماعي بثلاثة ملايين تومان، دون النظر إلى تضاعف تكاليف المعيشة في البلاد وانهيار سعر صرف التومان.

تزامناً، هاجم المتقاعدون الحكومة الإيرانية، التي وصفوها بـ “حكومة اللصوص عدوة العمال”، مرددين شعارات منادية باستعادة الأمن الوظيفي وداعية الإيرانيين للانضمام إلى الاحتجاجات، التي ينظموها.

يذكر أن القضاء الإيراني قد أصدر أحكاماً جائرة بحق ناشطي الحركة العمالية خلال الفترة الماضية، والتي وصلت إلى حد سجن لمدة 636 شهرا، و3108 جلدات، واستدعاء 51 عاملاً للسلطات القضائية والأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى