fbpx

اعتقال العشرات في العراق.. إليكم السبب

تمكنت القوات العراقية، من إلقاء القبض على 78 شخصاً مرتبطين بتهم إرهابية وذلك خلال إحياء ذكرى عاشوراء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية، عن مسؤول في الجيش العراقي.

قائد عمليات بغداد الفريق الركن “جليل الربيعي” قال في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء أن “القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القبض على ٧٨ شخصا بتهم الارهاب خلال عمليات تأمين زيارة عاشوراء”.

وأكد المصدر أنهم استطاعوا “ضبط كدس للعتاد شمالي بغداد وان العمل مستمر لحصر السلاح بيد الدولة”، مشيرا إلى أن “القوات أمنت الحماية للمجالس والمواكب الحسينية طيلة أيام الزيارة”.

إلى ذلك أعلنت اليوم محافظة كربلاء، التي تبعد 100 كلم جنوب بغداد، الحداد لمدة ثلاثة أيام على أرواح الذين قتلوا يوم أمس، وأكدت الحكومة العراقية أن القتلى البالغ عددهم 31 لقوا حتفهم، إضافة إلى إصابة ما يقارب 100 بسبب التدافع خلال ركضة طويريج يوم أمس الثلاثاء.

من جهته عقب رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” في تصريحات صحفية لوسائل الاعلام العراقية اليوم أن الفاجعة كانت أكبر لولا المسارعة وتطبيق خطة الطوارئ في كربلاء، وقال:” الإجراءات التي اتخذت خلال تدافع الزائرين كانت سريعة”، وأوضح المهدي أن أغلب المصابين جراء حاثة التدافع قد غادروا المشفى.

ويشارك في إحياء ذكرى عاشوراء بالعراق مئات الآلاف على مدى الأيام العشرة الأولى من شهر محرم يفدون من مناطق مختلفة في العراق نحو كربلاء.

وفي عام 2005 شهدت زيارة الشيعة للإمام” موسى الكاظم” حادث تدافع وصف بـ “الكارثي” لأنه أدى إلى مقتل ما يقارب من ألف شخص من الزوار على جسر الأئمة بسبب التدافع.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى