fbpx

افتتاح منطقة حرة ضخمة في الأردن.. كم تكلفتها؟

افتتح العاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني”، الثلاثاء، المنطقة الحرة الجديدة في مطار الملكة علياء الدولي، بكلفة تقدر بـ 38 مليون دينار، على مساحة نحو 1000 دونم، وذلك انسجاما مع خطط الحكومة لتعزيز المناخ الاستثماري في البلاد وفقا لأحدث المواصفات العالمية.

واستمع الملك عبدالله خلال جولته في المنطقة، إلى إيجاز من رئيس هيئة الاستثمار الأردنية الدكتور “خالد الوزني” عن الإجراءات التي بدأت بها الهيئة لتقديم التسهيلات للمستثمرين، والتي شملت التواصل مع المستثمرين المحليين، والبدء بإنشاء وحدة متخصصة لمتابعة قضاياهم الحالية والمستقبلية.

وأوضح الوزني، أن الهيئة باشرت أيضا بعملية إعادة هندسة الإجراءات، بما يتناسب والرؤية الملكية، ضمن ثلاثة محاور تنافسية، الاقتصاد وهويته الاستثمارية على مستوى المملكة، واستقطاب وتحفيز المستثمرين الحاليين والمستهدفين، وخدمات متابعة المستثمرين قبل وبعد الاستثمار، وفق آلية متابعة وتقييم مستمرة بهدف زيادة رضا المستثمر .

فيما توقع “أن يكون عائد الاستثمار الذي يمكن تحقيقه في المناطق الحرة بين 12- 15 بالمائة حاليا، متوقعا أن يرتفع إلى 20 بالمائة في المدى المتوسط.

رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية الدكتور “خلف الهميسات” قال إن “المنطقة الحرة الجديدة تم بناؤها بأحدث المواصفات العالمية لتلبي الطلب المتزايد من المستثمرين، لتمثل ميناء بريا وجويا يخدم حركة نقل البضائع للمستثمرين، لا سيما لقربها من الطريق الصحراوي.

وأضاف، “أن المنطقة الحرة تضم مركز أعمال لمنفعة المستثمرين، إلى جانب خدمة النافذة الواحدة، التي توفر للمستثمر إمكانية إتمام معاملاته في مكان واحد وبمدة زمنية قصيرة، متوقعا أن تصل نسبة الإشغال فيها إلى 50 بالمائة العام المقبل.

من جانبه، قال ممثل شركة تايم سنتر “وليد الحياري” إن المنطقة الحرة الجديدة تمتاز بقربها من مطار الشحن والطيران، بما يخدم عملية النقل والتخزين والتوزيع، وتسهيل الإجراءات المتصلة بالجمارك والمناطق الحرة، خصوصا النافذة الاستثمارية التي وفرت حلولا لإنجاز المعاملات في مكان واحد.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد فرص العمل التي توفرها المنطقة، من 300 فرصة عمل مباشرة إلى نحو 3500 فرصة، ومن 600 فرصة عمل غير مباشرة إلى نحو 4 آلاف فرصة، خلال الخمس السنوات المقبلة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى