fbpx

اكتشفتا “المقص الجيني”.. عالمتان تتقاسمان جائزة نوبل للكيمياء

مرصد مينا – السويد

منحت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم اليوم الأربعاء، العالمتين الفرنسية “إيمانويل شاربنتييه” والأمريكية “جنيفر دودنا” جائزة نوبل للكيمياء لعام 2020، وذلك لتطويرهما تقنية تحرير الجينات”كريسبر-كاس9″.

الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم قالت: إن “إسهامات العالمتين مكنت الباحثين من تغيير الحمض النووي للحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة بدقة عالية للغاية”. بينما ستتقاسم العالمتان الجائزة مناصفة.

وتتيح هذه التقنية المعروفة باسم “المقص الجيني” للباحثين تنقيح الشفرة الجينية ، وإخراج أو إدخال أجزاء جديدة في إطار السعي لتغيير أو تحسين تركيبة كائن حي.

إلى جانب ذلك أكدت لجنة التحكيم: أن “للتكنولوجيا التي طورتاها تأثير ثوري على علوم الحياة، وتساهم في التوصل لعلاجات جديدة للسرطان، وربما تجعل حلم علاج الأمراض الوراثية حقيقة”.

واكتشفت “شاربنتييه” الجزيء tracrRNA ، الذي تستخدمه بعض البكتيريا لحماية نفسها عن طريق شطر الحمض النووي الفيروسي، ثم تعاونت مع دودنا لإعادة إنشاء نشاط يشبه المقص في أنبوب اختبار.

يذكر أن جائزة نوبل في الطب لهذا العام منحت، بلثلاثة علماء من أمريكا وبريطانيا، وهم “هارفي جي ألتر”، و”مايكل هوتون”، و”تشارلز إم رايس”، لاكتشاف فيروس التهاب الكبد “سي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى