fbpx

“اكشفوا السرية”.. فرنسا تطالب إيران بمزيد من التعاون

مرصد مينا – إيران  

دعت وزارة الخارجية الفرنسية الحكومة الإيرانية الجديدة إلى إبداء المزيد من التعاون في ملف نشاطها النووي، من خلال تقديم تفسيرات كاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن اكتشاف مواد نووية سرية لديها. 

وتأتي دعوة وزارة الخارجية الفرنسية عقب تصريحات الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”، التي أكد خلالها أن إيران مستعدة لإجراء محادثات مع القوى الغربية لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 لكن ليس تحت ضغط غربي، مضيفا إن طهران تسعى من أجل مفاوضات تؤدي إلى رفع العقوبات الأميركية. 

كما شددت الوزارة الفرنسية على أهمية أن تستأنف الحكومة الإيرانية دون تأخير التعاون مع وكالة الطاقة الذرية، مشيرة إلى أن مدير عام الوكالة سيقدم تقريرا حول تعاون إيران منتصف الشهر الجاري. 

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية نشرت تقريراً أكدت فيه أن إيران أنتجت لأول مرة معدن يورانيوم مخصب بدرجة نقاء انشطاري تصل إلى 20 بالمئة ورفعت الطاقة الإنتاجية لليورانيوم المخصب إلى 60 بالمئة. 

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، “روبرت مالي”، قد شدد على أن إدارة بلاده لا يمكنها الانتظار إلى الأبد حتى تتخذ الحكومة الإيرانية الجديدة قرارها بشأن استئناف المفاوضات النووية، مضيفا: لا يمكننا الانتظار إلى الأبد بينما تواصل إيران تقدمها النووي، إن هذا التقدم سيجعل العودة إلى الاتفاق النووي في مرحلة معينة، بلا قيمة كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى