fbpx
أخر الأخبار

الأردن: 160 شبكة تهريب في سوريا تحاول إدخال المخدرات إلى المملكة

مرصد مينا – الأردن

رصدت السلطات الأردنية 160 شبكة تهريب مخدرات تعمل في سوريا، وتحاول تهريب المخدرات إلى أرضي المملكة الأردنية والدول المجاورة، فيما أوضح مدير مديرية الإعلام العسكري، مصطفى الحياري أنه “قواعد الاشتباك الجديدة على الحدود أسفرت عن مقتل 30 مهربا، وضبط أكثر من 17 ألف  كف حشيش وما يزيد عن 16 مليون حبة مخدر منذ بداية العام الحالي، مشيرا إلى أن “إن بعض مراكز الشرطة السورية تعاونت مع المهربين في بعض الحالات”. بحسب وكالة الأنباء الرسمية “بترا”.

وذكر الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني أن قواته أحبطت نحو 360 محاولة تسلل أو تهريب، و 26 عملية تسلل، و 48 عملية تهريب في عام 2021.

من جهته قال زيد الدباس، من القيادة العامة للقوات المسلحة، أنه تم رصد نشاطات العديد من الجماعات والشبكات المتخصصة بالتهريب، حيث تم تحديد مناطق التصنيع والتخزين، مضيفا أن “هذه الشبكات تقوم بتكتيكات أقرب ما تكون إلى حركات منظمة، ناهيك عن تجيهزات مركباتها عالية الخطورة، واستخدامهم للطائرات المسيرة عن بعد”.

يشار أن تقارير إعلامية وجهت اتهامات لحزب الله اللبناني، وشخصيات مرتبطة بالنظام السوري، بتسهيل عمليات تهريب المخدرات والسلاح، إلى الأردن، لافتة إلى أن عمليات تهريب المخدرات وقطع السلاح وتهريب البشر باتجاه الأردن بدأت تتصاعد وتيرتها بعد أن سيطرت قوات النظام والميليشيات الموالية لها على الحدود الأردنية – السورية، قبل سنوات، ولاسيما بادية السويداء ذات الطبيعة الجبلية الوعرة.

أما مصدر الشحنات وهدفها، بحسب التقارير “الهدف من تهريب المخدرات إلى الأردن هو إيصالها إلى الجزيرة العربية، الجهة المتورطة هي مجموعات مسلحة تتبع لميليشيا حزب الله اللبناني”. ولفت إلى أن الشحنات تنطلق من منطقة بعلبك في لبنان، إلى جرود القلمون ثم إلى محافظة السويداء في الجنوب السوري، وكل ذلك يتم بحماية مجموعات مسلحة موالية للنظام ومحسوبة على حزب الله.

وكانت القوات الأردنية قد تصدت لمحاولة لتهريب مخدرات عبر الحدود مع سوريا، في 16 يناير الماضي، ونجم عن الاشتباك مقتل ضابط أردني وإصابة ثلاثة جنود من حرس الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى