fbpx
أخر الأخبار

الأدنى منذ ديسمبر.. الليرة التركية تسجل تراجعاً جديداً أمام الدولار

مرصد مينا

سجلت الليرة التركية تراجعا جديدا أمام الدولار إذ هبطت في تعاملات اليوم الإثنين، لتصل لأدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون أول الماضي، وتم تداولها عند 17.8600 مقابل الدولار، بتراجع بلغت نسبته 0.65 بالمئة مقابل الإغلاق السابق.

وتراجعت الليرة أكثر من 7 بالمئة خلال تعاملات يوليو الجاري والتي تزامنت مع التثبيت السابع لأسعار الفائدة من جانب المركزي التركي، فيما أصدر البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي قرار أسعار الفائدة، حيث ثبت سعر الفائدة عند مستويات 14%.

وجاء قرار المركزي التركي بعد أقل من يومين على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن التزام البلاد بسياسة الفائدة المنخفضة، بالتزامن مع وصف معدلات التضخم القياسية التي تشهدها تركيا بأنها غير مبررة.

وقال المركزي التركي إنه تماشياً مع هدفه الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار، سيواصل البنك المركزي التركي بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له، حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم وهدف متوسط ​​المدى 5٪.

يشار أن سعر الصرف يأتي بعد إصدار البنك المركزي التركي بيانات مؤشر ثقة التصنيع لشهر يوليو/تموز الجاري، حيث هبط المؤشر بمقدار 103.7% مقابل 106.4% في الشهر السابق يونيو/حزيران، بتراجع أكثر من 2.5% ، ما أدى إلى التأثير على سعر الصرف الليرة بشكلٍ سلبي.

وتعد البيانات الحالية لمؤشر ثقة التصنيع هي الأدنى في عامين وذلك منذ بيانات يوليو 2020، والتي سجل المؤشر حينها مستويات 100.7 نقطة مقابل 92.6 نقطة في الشهر السابق عليه آنذاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى