fbpx
أخر الأخبار

الأردن يبحط تهريب 750 كيلو من الحشيش و15 مليون حبة كبتاغون قادمة من سوريا

مرصد مينا – الأردن

أعلن الجيش الأردني ضبط أكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون خلال اليومين الماضيين، وأكثر من 6 آلاف قطعة من الحشيش.

وذكر التلفزيون الأر+دني أن “القوات المسلحة ـ الجيش العربي” أعلنت أن كيمة المخدرات التي تم ضبطها على واجهة حدود المنطقة العسكرية الشرقية بلغت 5 ملايين، و4 آلاف حبة كبتاغون، إضافة إلى 6 آلاف و123 كفا من الحشيش.

يشار أن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، صرّح الأحد الماضي أنه تم “إطلاق نار من قبل مجموعة من المهربين على قوات حرس الحدود عند إحدى الواجهات الحدودية الشمالية الشرقية، فتم الرد بالمثل وتطبيق قواعد الاشتباك، مما دفع المهربين إلى الفرار داخل العمق السوري. وأسفر الاشتباك عن استشهاد النقيب محمد ياسين موسى الخضيرات، وإصابة 3 أفراد تم إجلاؤهم إلى مستشفى الملك طلال العسكري، وتجري متابعة حالتهم الصحية”.

المناطق الحدودية بين الأردن وسوريا تشهد نشاطا متزايدا في عمليات التهريب ومحاولات التسلل، والتي زادت في السنوات العشر الأخيرة على وقع الأزمة التي تشهدها الجارة الشمالية للأردن.

ويبلغ طول الحدود المشتركة بين البلدين نحو 375 كيلومترا. وبحسب محللين عسكريين، فإن المهربين يطورون من أساليب عملهم ويبتكرون طرقا جديدة في التهريب، حيث يخوضون ما يصفونه بحرب يومية مع قوات حرس الحدود الأردنية التي تعلن بشكل دوري عن ضبط مهربين أو القضاء عليهم.

يشار أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية اللواء يوسف الحنيطي، استقبل في سبتمبر/أيلول الماضي بالعاصمة عمّان نظيره في النظام السوري علي أيوب، وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود، وخاصة تهريب المخدرات و”مكافحة الإرهاب، كما يجري التنسيق مع الجانب الروسي في هذا الإطار”، وفق بيان سابق للسلطات الأردنية.

وكانت مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية قد كشفت عن إحباط 361 عملية تهريب وتسلل عبر الحدود البرية الأردنية خلال العام الماضي 2021، أحبط فيها الجيش تهريب كميات كبيرة من المواد مخدرة والممنوعة.،ما يعادل 760 كلغ من مادة الحشيش، و15 مليون حبة من الحبوب المخدرة المختلفة، ونحو ألفي غرام من “بودرة المخدرات الكريستال”، وأكثر من 10 آلاف كيلوغرام من المواد المخدرة المتنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى