fbpx

الأردن يلغي اتفاقية ثانية مع اسرائيل

صرح رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية “عاطف الطراونة”، اليوم الأحد، بأن اللجنة القانونية النيابية في المجلس، تستعد للتوقيع على قانون يقضي إلى إلغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني.

حيث أشار “الطراونة” إلى أن عدد الموقعين على قانون الإلغاء، وصل إلى ما يقارب الـ 60 نائبا أردنيا، وبهذا يكون المشروع الثاني الذي يلغي خلاله مجلس النواب الأردني، اتفاقياته موقعة مع إسرائيل، وذلك بعد إلغائه تمديد اتفاقية وادي عربة، في الآونة الأخيرة، وبذلك تكون قد استعادت منطقتي الغمر والباقورة، في سابقة هي الأولى التي يرجع من خلالها العرب أرضا من إسرائيل، منذ أن احتلت فلسطين إلى اليوم.

الجدير بالذكر أن الثالث من أيلول/ سبتمبر من عام 2014، شهد توقيع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، اتفاقية مع شركة حقل “لفاياثان” الإسرائيلي، وصلت حينها قيمتها إلى 15 مليار دولار على مدار 15 سنة مقابل ما مجموعه 45 مليار متر مكعب من الغاز، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة الأردنية.
حيث استعادت الأردن منذ فترة ليست بالبعيدة، مناطق الغمر والباقورة، وذلك بعد 25 عاماً من تأجيرها لـ “إسرائيل”، بعد انتهاء فترة التأجير التي نص عليها الملحق الخاص المرفق باتفاقية “وادي عربة” عام 1994، في وقت يرى قانونيون أن أمام الأردن وقتاً، عليهم فيه خوض مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.
وكان وزير الخارجية الأردني قد أشار إلى أن بلاده تصرفت وفقاً للمعاهدة من حيث عدم تجديد العقد بشأن المنطقتين المتاخمتين للحدود والذي أتاح لإسرائيل حقوقاً خاصة على مواطنيها الذين يعملون ويعيشون في المنطقتين.

من جهة ثانية، كان رئيس لجنة فلسطين العامل في مجلس النواب الأردني “يحيى السعود”، دعا جميع الدول العربية والإسلامية أن تقطع علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراراتها الأخيرة المتضامنة مع الاحتلال الإسرائيلي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى