fbpx

الأرصاد الجوية تحذر.. مصر ستدخل الحزام المداري

مرصد مينا- مصر

حذرت الأرصاد الجوية المصرية، اليوم الأربعاء من موجة فيضانات عارمة بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية التي يشهدها السودان، كما توقعت أن تمتد موجة الأمطار إلى جنوب مصر خلال الأيام القادمة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إن السودان يتعرض لموجة من الفيضانات العارمة بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية، مشيرة إلى أن موجة الأمطار ستمتد إلى جنوب مصر خلال الأيام القادمة.

في السياق، أوضحت الأرصاد أن الأمطار الغزيرة على السودان ترجع إلى تقدم الفاصل المداري، والذي هو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ومواز له، ويتقدم خلال فترة الصيف بسبب رحلة الشمس، حيث يدفع قوي تسمي كوريوليس الهواء في نصف الكرة الجنوبي ناحية الشمال.

وتصبح تلك المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس، وتكون البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنية القوية، ويكون الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة خلال مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونًا تيارات رطبة صاعدة إلى الأعلى، ويتدفق الهواء الحار المستمر بفعل الفروقات الحرارية، ويبرد كلما صعد لأعلى، لتحدث عملية التكثيف مكونًا السحب الركامية العالية، التي ترتفع إلى عشرات الكيلومترات لأعلى بما يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة تتسبب في حدوث الفيضانات أو سيول في تلك المناطق.

كما أشارت الأرصاد الجوية المصرية إلى أن الجهات المختصة في السودان أصدرت إنذارات جوية بخصوص ما سوف تتعرض له البلاد خلال الايام القليلة القادمة من أمطار غزيرة ورعدية تتسبب في فيضانات في الأماكن المكشوفة.

وأوضحت الأرصاد الجوية المصرية أن الفاصل المداري يتقدم شمالاً ليصل إلي جنوب مصر خلال الأيام القادمة بما يجعل المنطقة عرضة لسقوط الأمطار بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.

يشار إلى أن السودان شهد الجمعة الماضي هطول أمطار غزيرة على محلية المتمة مصحوبة برياح متوسطة مما أدى لانهيار عدد من المنازل وتضرر مدرسة فى منطقة أبورقيوة والزيداب، ومصرع طالب غرقا في النيل الأزرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى