fbpx

الأسد يتحدث عن استعداد نظامه لإقامة علاقات مع إسرائيل…

مرصد مينا – سوريا

أعلن الرئيس السوري، بشار الأسد، عن استعداد نظامه عقد مفاوضات مع إسرائيلي، رابطاً ذلك بشرط رئيس على أن يتم استرجاع الأراضي السورية كاملة، زاعماً أن السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بالحقوق التي هي حقها.

تصريحات الأسد المفاجئة حول إجراء المفاوضات مع إسرائيل، جاءت خلال مقابلة له مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، موضحاً أن: «موقفنا واضح جداً منذ بداية محادثات السلام في تسعينيات القرن العشرين، أي قبل نحو ثلاثة عقود».

واعتبر رئيس النظام السوري، أن المسألة بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيدات، بقوله: «عندما قلنا إن السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بالحقوق. وحقنا هو أرضنا. يمكن أن نقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل فقط عندما نستعيد أرضنا. المسألة بسيطة جداً».

ولم يستبعد الأسد أثناء حديثه إجراء المفاوضات، وإنما رأى أن عقد محادثات مع اسرائيل يكون ممكناً: «عندما تكون إسرائيل مستعدة، لإعادة الأرض السورية المحتلة، ولكنها ليست كذلك، وهي لم تكن مستعدة أبدا».

الرئيس السوري، شدد على أن إسرائيل لم تقدم على أيّة خطوة في هذا المجال، مضيفاً: «لم نر أي مسؤول في النظام الإسرائيلي مستعد للتقدم خطوة واحدة نحو السلام. وبالتالي، نظريا نعم، لكن عمليا، حتى الآن فإن الجواب هو لا».

وفي تعليقه ما إن كانت هناك مفاوضات حالية مع الجانب الإسرائيلي أم لا؛ أكد رئيس النظام السوري للوكالة، أن بلاده لا تجري في الوقت الحاضر أيّة مفاوضات مع إسرائيل، بالقول: «لا، ليست هناك أي مفاوضات على الإطلاق، لا شيء على الإطلاق».

تجدر الإشارة إلى أن بشار الأسد وفي المقابلة ذاتها، أكد على عدم وجود قوات إيرانية في سوريا، زاعماً أنهم يدعمون سوريا، إذ يرسلون الخبراء العسكريين ويعملون مع قواتنا على الأرض، ويتواجدون مع الجيش السوري، لافتاً إلى أن المسألة الإيرانية ذريعة لإسرائيل للاستمرار باحتلال أراضٍ سورية، وأنها تستخدمهم كقناع لحجب نواياهم الحقيقية. حسب تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى