fbpx
أخر الأخبار

الأسعار ترتفع 5 بالمئة.. روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوروبا

مرصد مينا

أفادت وكالة رويترز بأن روسيا أوقفت إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا، اليوم الأربعاء. ويأتي انقطاع التدفقات عبر نورد ستريم 1 من أجل الصيانة، ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا بين الساعة 01.00 بتوقيت غرينتش يوم 31 أغسطس/آب وحتى 01.00 بتوقيت غرينتش يوم الثالث من سبتمبر/أيلول، وفقاً لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم.

وأظهرت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر بين 02:00 و03:00 بتوقيت غرينتش، اليوم الأربعاء.

القرار الروسي أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، اليوم الأربعاء، وبحلول الساعة 09:21 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للغاز بنسبة 5% إلى 2883.1 دولار لكل ألف متر مكعب.

الحكومات الأوروبية تخشى أن تمدد موسكو الانقطاع رداً على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة “كسلاح حرب”. وتنفي موسكو ذلك.

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400% منذ أغسطس/آب العام الماضي، مما تسبب في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

وعلى عكس صيانة استمرت عشرة أيام لخط الأنابيب الشهر الماضي، تم الإعلان عن الصيانة الجديدة قبل أقل من أسبوعين فقط.

موسكو خفضت بالفعل الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40% من قدرته الاستيعابية في يونيو/حزيران، وإلى 20% في يوليو/تموز، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.

وتبلغ قدرة الأنبوب 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، وقالت غازبروم إنّ الإغلاق الجديد ضروري لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب.

روسيا قطعت الإمدادات عن بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا تماماً، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق ما تسميها موسكو “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى