fbpx
أخر الأخبار

الأكبر في التاريخ.. نقل 30 وحيد قرن على متن طائرة

مرصد مينا – رواندا

أقلت طائرة (بوينغ 747)، على متنها 30 وحيد قرن أبيض، في أكبر عملية نقل شهدها تاريخ الرحلات الجوية، بلغت مسافتها 3400 كيلومتر، من جنوب أفريقيا إلى رواندا.

مسؤولون في محمية “أكاغيرا الوطنية” شرق رواندا، أعلنوا نجاح عملية نقل 30 من حيوانات وحيد القرن الأبيض الجنوبي المهددة بالانقراض من جنوب أفريقيا إلى رواندا، واصفين عملية النقل بأنها “الأكبر من نوعها في التاريخ”.

المسؤولون أوضحوا أن نقل هذه الحيوانات الضخمة التي يصل وزن كل منها إلى طنين، استلزم يومين، عبر طائرة “بوينغ 747″، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

الوكالة نقلت عن المدير الإداري لمنظمة “أفريكان باركس” غير الحكومية، بيتر فيرنهيد، قوله: “لقد تطلب هذا المشروع عناية فائقة وكثيرا من العمل لكي تصل الحيوانات الثلاثون سالمة وبصحة جيدة”.

المسؤول كشف أن “الحيوانات أعطيت مهدئات بهدف الحد من توترها”، مشيرا إلى أن كلفة العملية بلغت نحو مليون دولار، وشارك فيها 80 شخصا، من بينهم أطباء بيطريون ومتخصصون في نقل الحيوانات البرية.

يشار إلى أن وحيد القرن الأبيض الجنوبي يشكل إحدى سلالتين فرعيتين من وحيد القرن الأبيض، وتعتبر هذه السلالة مهددة بالانقراض، إذ يقتصر عدد أفرادها على 20 ألفا وفقا للصندوق العالمي للطبيعة.

ويصنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة نوعاً شبه مهدد، ويشكل الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية موطناً طبيعياً لها. وفي عامي 2017 و 2019 ، نقل 17 ثم خمسة من حيوانات وحيد القرن الأسود، وهو نوع آخر ، إلى المحمية نفسها في رواندا، وارتفع عددها حاليا إلى 26، وفقا لـ”فرانس برس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى