fbpx

الأمم المتحدة: النظام الصحي في اليمن انهار كلياً..

مرصد مينا – اليمن

أكدت الأمم المتحدة أن النظام الصحي في اليمن قد انهار بشكل فعلي، خاصةً وأن وباء كورونا بات ينتشر في كافة أنحاء البلاد، على حد وصفها، داعيةً المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لدعم قطاع الصحة في اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية قد كشفت عن ارتفاع معدل الإصابات بالوباء في مناطق سيطرتها إلى 193حالة، بينها 33 حالة وفاة و5 حالات تم شفائها بالكامل.

كما ناشدت المنظمة الأممية دول العالم، لتقديم المزيد من المساعدات المالية للبلد، الذي يعاني من حرب مستمرة منذ خمس سنوات، حيث أشار المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، “ينس لايركه” إلى أن الأوضاع الصحية باتت مقلقة جداً، مضيفاً: “نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة، لكن الآن يتم الحديث عن أن النظام الصحي انهار فعلياً، الأطباء يتحدثون عن اضطرارهم لرفض مساعدة الناس لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين الطبي، ولا يملكون معدات وقاية شخصية كافية”.

ويعاني اليمن من انتشار سلسلة أوبئة أخرى، حيث أشارت وزارة الصحة اليمنية إلى أن العام 2018 وحده سجل إصابة 203 ألف طفل بمرض الملاريا، في حين بلغت إصابات حمى الضنك 3800 حالة، وبلغت حالات التهابات السحايا ألفاً و 847 حالة، في حين يتوفى طفل كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية أو أمراض أخرى حسب تقرير الأمم المتحدة الذي أصدرته في سبتمبر 2018.

إلى جانب ذلك، كشفت الأمم المتحدة، أنها تسعى حالياً لجمع مبلغ ملياري دولار من الدول المانحة لدعم النظام الصحي في اليمن ومساعدته على استمرار برامج الإغاثة حتى نهاية العام.

وبحسب بيانٍ صادرٍ عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان فإن القطاع الصحي خسر خلال السنوات الخمس الماضية، ما يصل 70 في المئة من منشآته ما تسبب تفشي الأمراض والأوبئة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى