fbpx

الأمم المتحدة تعين فتاة عربية «سفيرة افتراضية» للدفاع عن حقوق المراهقات

مرصد مينا – وكالات

كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الأحد، عن سفيرته الافتراضية للدفاع عن حقوق المراهقات، معلناً أن الاختيار وقع على “مريم” التي لا تحمل جنسية دولة بعينها ويبلغ عمرها 15 عاماً.

وقال الصندوق في قرار التعيين، أن «مريم، فتاة عربية تبلغ من العمر 15 عاماً، تدعو إلى التغيير لتحسين واقع الملايين من المراهقين، وهي ستسلط الضوء على النضالات والمشاكل والتحديات والفرص والانتصارات التي يواجهها المراهقون والشباب في منطقة الدول العربية، خلال عقد من الزمان حتى 2030».

من جانبه، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، لؤي شبانة، تحدث عن مهام «مريم» في مؤتمر صحفي، قائلاً: إن «إطلاق (مريم) يأتي كجزء من الجهود التي يبذلها صندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل إعمال حقوق المراهقات في التمتع بحياة آمنة والحصول على التعليم والصحة في كافة المراحل».

 ورأى المدير وفق التصريحات التي نقلتها «الحرة» أن «مريم واحدة من بين الـ 40 مليون فتاة، وقد قررت أن تكرس حياتها ووقتها للمطالبة بإعمال حقوقها وجميع المراهقات أمثالها، وهي لا تحمل جنسية دولة بعينها، عمرها 15 عاماً».

 «شبانة» تحدث خلال إجاباته، عن الانتهاكات التي تتعرض لها الفتيات المراهقات في منطقة الدول العربية، مشدداً على أن 55%، منهنّ «يتعرضنّ لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث المعروف بالختان في المنطقة العربية، وتتزوج واحدة من كل 5 فتيات قبل سن 18 فيما لا تتمكن 19%، من الفتيات من إكمال تعليمهن الثانوي».

من جهتها أفادت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفيرة، هيفاء أبو غزالة أن مبادرة “مريم” تأتي تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة وأهداف خطة العمل الاستراتيجية المشتركة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والتي تركز على تحقيق الأصفار الثلاثة بحلول عام 2030.

يُشار إلى أن الإعلان عن اسم السفيرة الافتراضية، تم بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وأيضاً الاحتفالات باليوم الدولي للفتاة، والذي يأتي تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة وأهداف خطة العمل الاستراتيجية المشتركة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وفقاً للسفيرة هيفاء أبو غزالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى