fbpx
أخر الأخبار

الأمم المتحدة توجه رسالة إلى الجيش السوداني

مرصد مينا – السودان

طالب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، جنرالات الجيش في السودان بالتراجع عن سيطرتهم على البلاد.

الأمين العام للأمم المتحدة “غوتيريش” قال عبر توتير : إنه “يجب على الجنرالات أن ينتبهوا لاحتجاجات السبت، وحان الوقت للعودة إلى الترتيبات الدستورية الشرعية”.

وخرج آلاف المتظاهرين السودانيين إلى شوارع العاصمة الخرطوم أمس السبت، رفضا لانقلاب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي حل الحكومة المدنية واعلن حالة الطوارئ في البلاد.

إلى جانب ذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “غوتيريش” عن قلقه بشأن العنف ضد المتظاهرين يوم السبت، داعيا إلى محاسبة الجناة.

وقتل يوم أمس السبت، عن ثلاثة متظاهرين خلال احتجاجات كما إصابة أكثر من 100 شخص، وفقاً لتقارير للجنة الأطباء المركزية في السودان.

يشار إلى أن متظاهرين مناهضون للانقلاب في السودان، أغلقوا اليوم الأحد، الطرقات في العاصمة الخرطوم، وذلك غداة نزول عشرات الآلاف إلى الشوارع للمطالبة بحكومة مدنية و”إسقاط حكم العسكر” بعد نحو أسبوع على انقلاب الجيش.

وفي 25 تشرين الأول/أكتوبر، انقلب قائد الجيش الفريق أول “عبد الفتاح البرهان” على شركائه المدنيين في المؤسسات السياسية خلال مرحلة انتقالية كان يفترض أن تتيح للسودان التحول الى الديموقراطية عام 2023 بعد سقوط حكم عمر البشير الذي استمر 30 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى