fbpx
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: 12 مليون سوري بحاجة غذاء

مرصد مينا – سوريا

كشفت الأمم المتحدة، أن حوالي 60 بالمئة من السوريين، لا يصلهم الغذاء بشكل منتظم، مشيرةً أن هناك خطة جديدة يجري العمل عليها لإيصال المساعدات.

جاء ذلك في تصريحات لمنسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، “مارك لوكوك”، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأزمة الإنسانية في سوريا، قال خلالها إن “حوالي 12.4 مليون سوري لا يحصلون بانتظام على ما يكفيهم من الغذاء الآمن”.

المسؤول الأممي أكد أنه خلال العام الماضي، انضم حوالي 4.5 ملايين شخص إضافي، إلى السوريين غير القادرين على الحصول على الغذاء بانتظام، معتبرا أن “هذه الزيادة غير مفاجئة لأن الاقتصاد السوري الهش عانى من صدمات متعددة خلال الأشهر الـ18 الماضية، مثل الانخفاض الكبير بقيمة الليرة”.

وتابع بأنه نتيجة للأزمات الاقتصادية “تحمل أكثر من 70 بالمئة من السوريين ديونًا جديدة خلال العام الماضي”، لافتا الى أن “الأسر السورية أصبحت ترسل أولادها للعمل بدلا من المدرسة حتى يتمكنوا من إطعامهم”.

في السياق، قال “لوكوك” أن بيانات الأمم المتحدة تكشف أن أكثر من نصف مليون طفل دون سن الخامسة في سوريا، يعانون من التقزم نتيجة سوء التغذية المزمن.

أما على صعيد المساعدات الإنسانية، فقد أكد المسؤول الأممي على ضرورة إتاحة جميع القنوات لإيصال المساعدات عبر الحدود التركية إلى شمال غرب سوريا التي يستفيد منها حوالي 2.4 مليون شخص شهريا.

وأضاف قائلا: “يجري حاليًا وضع خطة تشغيلية جديدة بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا تراعي مخاوف الأطراف المعنية”، دون أن يذكرها بالاسم.

يشار الى أن مجلس الأمن كان جدد تفويضه للأمم المتحدة، الخاص بآلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا   في شهر تموز\ يوليو الماضي.

وحذر “لوكوك” من أنه “في حال عدم تجديد مجلس الأمن تفويضه في المستقبل، فإن ذلك سيؤدي إلى معاناة وخسائر في الأرواح على نطاق واسع للغاية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى