fbpx
أخر الأخبار

الأمن السوداني يحطم جمجمة أحد المتظاهرين

مرصد مينا – السودان

قتل متظاهران مناهضان للحكم العسكري في السودان خلال مشاركتهما في تظاهرات في أم درمان، الضاحية الشمالية الغربية للعاصمة الخرطوم، اليوم الأحد بحسب ما أفادت لجنة الأطباء المركزية، موضحة أن أحدهما قضى برصاصة في صدره فيما قضى الثاني جراء تعرضه  لضربة شديدة في الرأس تسببت بتحطيم جمجمته.

واحتشد آلاف السودانيين اليوم الأحد وساروا باتجاه القصر الرئاسي بالخرطوم متحدين الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الأمن السودانية، وسط انقطاع كامل جديد للاتصالات وانتشار كثيف للجنود المسلحين.

يشار أنه منذ “انقلاب” قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر، قتل 56 متظاهرا، وأصيب المئات.

وكانت السلطات السودانية أغلقت في وقت سابق الأحد الجسور التي تربط الخرطوم وأحياء أم درمان وبحري، ونشرت عربات مسلحة لقوات الأمن وقطعت الاتصالات والإنترنت تحسبا للتظاهرات.

ولبى مئات المحتجين الدعوة للمشاركة في مسيرة باتّجاه القصر الرئاسي وسط العاصمة، وهم يحملون أعلام السودان ولافتات كتب عليها “العسكر إلى الثكنات” ويهتفون “الردة مستحيلة” و”السلطة سلطة شعب” بينما أطلق عناصر الأمن الغاز المسيل.

يذكر أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان كان عزل رئيس الوزراء وأعضاء حكومته واعتقلهم في 25 أكتوبر. لكنه أعاده إلى منصبه من دون حكومته إثر ضغوط دولية ومحلية في 21 نوفمبر.

ووقّع الرجلان لاحقًا اتفاقا لإعادة الانتقال الديموقراطي إلى مساره وطمأنة المجتمع الدولي الذي خفّف من مساعداته بعد الانقلاب، ولم يكن الاتفاق مرضيا لجميع الأطراف في السودان، لذلك تواصلت الاحتجاجات في الشوارع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى