fbpx

الأمن الوطني العراقي يناقش التجاوزات التركية عقب مقتل ضابط ومرافقيه

مرصد مينا – العراق

أعلن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن أعضاء المجلس ناقشوا التجاوزات التركية على الأراضي العراقية، عقب مقتل آمر اللواء الثاني حرس حدود المنطقة الأولى ومرافقيه.

وقال المكتب، في بيان صحفي، إن «الجلسة الرابعة لمجلس وكلاء الأمن الوطني، كانت بحضور جميع أعضاء المجلس، من وكلاء وزارات، (الخارجية، العدل، الداخلية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، جهاز الأمن الوطني، جهاز مكافحة الإرهاب، جهاز المخابرات الوطني، رئاسة أركان الجيش، والجهات الأمنية الأخرى)».

وأشار البيان إلى أن المجلس ناقش الفقرات المثبتة على جدول أعماله، واتخذ التوصيات اللازمة بشأنها، من ضمنها التجاوزات التركية على الأراضي العراقية، وتواجد القوات الأجنبية في البلاد.

وكانت خلية الإعلام الأمني العراقية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، مقتل آمر اللواء الثاني في حرس حدود المنطقة الأولى، وآمر الفوج الثالث في القصف التركي بطائرة مسيرة.

وأصدرت الخلية بياناً فور عملية الاستهداف، مؤكدة أن «القصف التركي استهدف عجلة عسكرية لحرس الحدود في منطقة سيدكان، وتسبب في استشهاد آمر اللواء الثاني حرس حدود المنطقة الأولى، وآمر الفوج الثالث/ اللواء الثاني وسائق العجلة».

وقال شهود عيان في اتصال هاتفي مع قناة «الحرة»، إن «الحصيلة الأولية تشير إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم قادة من حرس الحدود العراقي، ومن حزب العمال الكردستاني وجرح آخرين».

وكشف موقع «السومرية» العراقي، عبر مصادر خاصة في الجيش عن الحصيلة واسم الضابط، من أن «حصيلة القتلى بلغت خمسة أشخاص، أحدهم العميد زبير حامي، وضابط آخر لم تعرف رتبته حتى الآن».

وتواصل تركيا عملياتها العسكرية داخل الأراضي العراقية، رغم الاحتجاجات المتكررة من السلطات العراقية، واستدعاء السفير التركي لمرتين متتاليتين وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، بالإضافة لتنديد معظم الدول العربية بالعملية وبيان من الجامعة، يستنكر فيه الاعتداء على السيادة العراقية، عبر ضربات جوية وعمليات إنزال لوحدات خاصة للعمل على الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى