fbpx

الأولى من نوعها.. مناورات عسكرية عربية – أوروبية شرق المتوسط

مرصد مينا – قبرص

كشفت وزارة الدفاع القبرصية عن انطلاق مناورات عسكرية أوروبية صباح الاثنين، في منطقة شرق المتوسط، التي تشهد نزاعاً محتدماً بين قبرص واليونان من جهة وتركيا من جهة أخرى.

وأشارت الوزارة في بيانٍ لها أن المناورات ستشهد مشاركة دول عربية، لافتةً إلى أن الدول المشاركة هي فرنسا واليونان ومصر والإمارات، إلى جانب قبرص.

يشار إلى أن المنطقة ذاتها شهدت قبل أسابيع، مناورات عسكرية تركية، تزامناً مع تصاعد التوتر مع لاتحاد الأوروبي بسبب عمليات التنقيب عن الغاز، التي تقوم بها الحكومة التركية في مناطق بحرية متنازع عليها مع اليونان وقبرص.

كما أوضح البيان أن المناورات من المقرر ان تستمر حتى 6 كانون الثاني القادم، مؤكدةً أنها تعد الأولى من نوعها في المنطقة ستتم بمشاركة عربية – أوروبية، وأن الهدف منها تعزيز التعاون الدفاعي والتعاون العملياتي بين الدول المشاركة، كونها ستشمل تدريبات عسكرية مشتركة في مجالي الطيران والبحرية.

يذكر أن وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس”، قد صرح في وقتٍ سابق، بأن الاتحاد الأوروبي ليس ساذج ويصعب على تركيا خداعه، وذلك رداً على دعوات الحكومة التركية للحوار مع الاتحاد الأوروبي حيال القضايا العالقة بين الجانبين.

كما أشار “دندياس” إلى أن الحكومة التركية ازدرت مواقف وقرارات الاتحاد الأوروبي الواضحة ونداءات المجتمع الدولي، لافتاً إلى أن الانتهاكات التركية المستمرة في شرق البحر المتوسط تفشل أي احتمال للحوار البناء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى