fbpx
أخر الأخبار

الأول منذ تنصيب “بايدن”.. قصف أمريكي يستهدف ميليشيات إيران في سوريا

مرصد مينا – سوريا

شن الطيران الحربي الأمريكي غارات على مواقع وبنى تحتية تستخدمها الميليشيات الموالية لإيران في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا، فجر اليوم الجمعة، ما تسبب بمقتل مقتل 17 عنصرا وجرح العشرات من عناصر الميليشيات.

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “جون كيربي”، أعلن في في بيان عن أول عملية عسكرية لإدارة الرئيس “جو بايدن” ردا على الهجمات الأخيرة على مصالح غربية في العراق، واصفا عملية القصف هذه بـ”الدفاعية”، مؤكدا أن الضربات دمرت “بنى تحتية عديدة تقع في نقطة حدودية تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران وخصوصا كتائب حزب الله”.

وقال “كيربي” إن “الإدارة الأمريكية سمحت بالضربات ردا على الهجمات الأخيرة على الطاقم الأميركي وقوات التحالف في العراق والتهديدات المستمرة ضدها”.

مصادر حقوقية وأهلية سورية قالت إن الضربات الأمريكية دمرت  ثلاث شاحنات ذخيرة، قادمة من العراق إلى نقطة حدودية غير شرعية جنوبي مدينة البوكمال السورية.

وبحسب المصادر فإن “هناك عدد كبير من القتلى، حيث قُتل ما لا يقل عن 17 عنصرا، جميعهم من أعضاء الحشد الشعبي”.

وزير الدفاع الأمريكي، “لويد أوستن” وفي تصريحات عقب الضربة أكد ثقته في أنه قد تم ضرب الهدف الصحيح، مضيفا: “متأكدون من أن الهدف الذي استهدف في سوريا كانت تستخدمه نفس الميليشيات التي نفذت الهجمات الصاروخية في العراق”.

أوستن أوضح أن القوات الأمريكية نفذت الضربة استنادا إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي، وقال: “سمحنا وشجعنا العراقيين على التحقيق وجمع المعلومات الاستخباراتية وكان ذلك مفيدا جدا لنا في تحديد الهدف”.

صحيفة “نيويورك تايمز”، نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الضربات الأخيرة هي رد فعل “صغير للغاية” تمثل في “إلقاء سبع قنابل على مجموعة صغيرة من المباني على الحدود السورية العراقية تستخدم لعبور مقاتلي الميليشيات والأسلحة داخل وخارج البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى