fbpx

الإتحاد الأوروبي يحذر من “انهيار تونس”

مرصد مينا

حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل من “انهيار  تونس” جراء تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

وقال بوريل  إثر اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل:  “إذا انهارت تونس، فإن ذلك يهدد بتدفق مهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي والتسبب في عدم استقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نريد تجنب هذا الوضع”، موضحا أن وزراء الخارجية طلبوا من بلجيكا والبرتغال إرسال ممثلين في مهمة إلى تونس لإجراء “تقييم للوضع لتمكين الاتحاد الأوروبي من توجيه إجراءاته”، مضيفا أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكنه مساعدة دولة غير قادرة على توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

المسؤول الأوروبي شدد على أن “الرئيس قيس سعيد يجب أن يوقع اتفاقا مع صندوق النقد الدولي وينفذه، وإلا فإن الوضع سيكون خطيرا للغاية بالنسبة إلى تونس”، مشيرا  إلى أن الوضع في تونس سيئ للغاية اقتصاديا وسياسيا وأن عدم الاستقرار السياسي في البلاد يؤثر على الأوضاع الاقتصادية فيها.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتونتي بلينكن إن الولايات المتحدة ستواصل دعم ما سماه تطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل ديمقراطي ومزدهر ودعم الجهود المستمرة لحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون كأساس لمجتمع عادل ومنصف، حسب قوله.

وتتهم قوى معارضة الرئيس سعيد بإرساء نظام حكم فردي استبدادي، في حين يقول سعيّد إنه لا بد من محاسبة من يصفهم “بالفاسدين والمجرمين”. وكان البرلمان الأوروبي اعتمد الخميس الماضي قرارا يحث فيه السلطات التونسية على الإفراج عن جميع المعتقلين في إطار الحملة التي استهدفت المعارضة.

وصوّت النواب الأوروبيون -خلال جلسة في مقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية- لصالح القرار الذي يدعو السلطات التونسية إلى وضع حد لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى