fbpx
أخر الأخبار

الإتحاد الأوروبي يوضح موقفه من إعادة اللاجئين السوريين

مرصد مينا

أوضح الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو موقف الاتحاد من عودة السوريين، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي “يدعم العمل الجاري وتقييم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي تتمتع بتفويض واضح لحماية اللاجئين وتعزيز الحلول الدائمة لأوضاعهم، بما في ذلك العودة الطوعية إلى الوطن، عند الاقتضاء”.

بوينو أضاف في تصريحات بحسب موقع “الحرة” يحق لجميع السوريين العودة إلى ديارهم، لكن الظروف لم تتوافر بعد، مشيرا إلى أن “المطلوب أولا هو تهيئة الظروف لعودة آمنة وطوعية وكريمة للاجئين وكذلك للنازحين داخليا، وفقا للقانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسرية، وسيدعم الاتحاد الأوروبي عمليات العودة التي تيسرها الأمم المتحدة في الوقت المناسب “متى وفور توفر الظروف”.

ويؤكد بوينو: “في ظل الظروف الحالية لانعدام الأمن، يتفق الاتحاد الأوروبي مع تقييم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين غير متوفرة بعد”.

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي قال : “إلى أن تتم هذه العودة، نحتاج إلى ضمان الحماية المستمرة والفعالة للاجئين من مخاطر الإخلاء القسري والإعادة القسرية، وتحسين وضع إقامتهم القانوني في المجتمعات/البلدان المضيفة”، مضيفا أن الاتحاد “سيواصل شراكته الوثيقة مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظومة الأمم المتحدة الأوسع والدول المجاورة لسوريا، في تعزيز التعددية والحوكمة العالمية ومساعدة المحتاجين إلى الحماية الدولية”.

وكذلك “يدرك الاتحاد الأوروبي جيدا تأثير الصراع السوري على الدول المجاورة التي أظهرت التزامها ومرونتها في استضافة ملايين اللاجئين السوريين على مدى السنوات القليلة الماضية”، ومن أجل الاستجابة لهذه الاحتياجات “الهائلة”، تابع بوينو أن الاتحاد الأوروبي “كان ولا يزال المانح الرئيسي في المنطقة، وكذلك داخل سوريا من خلال المساعدات الإنسانية ومساعدات الصمود”.

وعن سؤال يتعلق بالمشاريع التي يتم العمل عليها في سوريا، زاد بوينو أن “الاتحاد الأوروبي ككل لديه مشاريع إنسانية ومشاريع إعادة تأهيل داخل سوريا بما، في ذلك الشمال”، لكنه أضاف مستدركا: “يجب فصل هذا عن إعادة الإعمار، التي لن تحدث قبل التوصل إلى حل سياسي للصراع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى