fbpx

الإدارة الأمريكية: أمن إسرائيل حق لها وأولوية لدينا

أكد وزير الخارجية الأمريكي سياسة بلاده فيما يتعلق بإسرائيل قائلا: “يحق لإسرائيل التحرك من أجل الحفاظ على أمن مواطنيها” حسب ما أدلى به لصحيفة “جيروسالم بوست”.

كما أوضح بومبيو أن الإدارة الأمريكية ما زالت تضع في أولوياتها التصدي لإيران في محاولة منه على ما يبدو لتهدئة مخاوف إسرائيل من أن طهران قد تستغل الانسحاب العسكري الأمريكي من سوريا.ورفض بومبيو في لقاء مع الصحيفة فكرة أن بلاده ستتخلى عن إسرائيل مثلما تخلت عن الأكراد.

قائلا: “لا مجال للمخاوف من حدوث مثل هذا الأمر، عقود من التاريخ تدعم هذا، ويدعمه ترامب خلال العامين ونصف الماضيين في البيت الأبيض. علاقتنا قوية وعميقة، ترمز إلى العلاقة بين البلدين، وبناءً على قيمنا المشتركة، حول مصالحنا الأمنية المشتركة والعبء الذي نتحمله معا”.

وبين بومبيو أن نقل حوالي 2000 جندي أمريكي إلى المملكة العربية السعودية في أعقاب الهجوم على المنشآت النفطية أرامكو دليل على التزام واشنطن بالتصدي لإيران، قائلاً: “سيتم نقل قوات إضافية إلى المملكة العربية السعودية في الأسابيع المقبلة لردع العدوان الإيراني. هذا التهديد ليس موجهاً نحو إسرائيل فحسب، بل يشكل خطرا على الشرق الأوسط والعالم بأسره”.

وفي بيان رؤيته للعلاقة الإيرانية الإسرائيلية قال: “أنا أصدق الإيرانيين حين يقولون إنهم يريدون القضاء على إسرائيل، ومن المرجح أن تفكر إيران في توجيه ضربة لإسرائيل. لا نعتقد أن الأمر يتعلق بالشجاعة أو بمدى العداوة، إنما هم يتصرفون بطرق أخرى يمكنها أن تشكل خطراً على إسرائيل. لقد رأينا ما فعلوه في السعودية واليمن في سوريا والعراق، وهذا خطر حقيقي”.

ورحب مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى بسياسات ترامب المؤيدة لإسرائيل مثل الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبالجولان جزءا من أراضيها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى