fbpx

الإسرائيليون يتظاهرون غضبا على حكومة نتنياهو

مرصد مينا

شهدت مدينة القدس، مساء أمس الأحد، تظاهرات شارك بها عشرات الإسرائيليون للتعبير عن رفضهم للحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة كل من بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “أزرق- أبيض” بيني غانتس.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، فإن تلك المظاهرات تخللتها مناوشات بين منددين بالحكومة ومؤيدين لها، فيما قامت الشرطة بمنع استمرارها واعتقال عدد من المشاركين فيها.

جاء ذلك بعد ساعات من حصول الحكومة الجديدة على ثقة الكنيسيت (البرلمان) بأصوات 73 نائباً، في حين عارضها 46 نائباً، وبغياب عضو واحد عن التصويت، وبناءً على ذلك سيتناوب كل من نتنياهو وغانتس رئاستها، على أن يبدأ نتنياهو أولاً لمدة 18 شهراً.

وتواجه الحكومة الائتلافية انتقادات شديدة، منذ التوصل إلى اتفاقٍ بشأن تشكيلها، في 20 نيسان الماضي، حيث قدمت أحزاب معارضة ومنظمات حكومية وحقوقية عديدة التماسات للحكمة العليا لإلغاء الاتفاق لأنه “ينتهك القوانين الأساسية الإسرائيلية”، كالبند الذي نص على إجراء انتخابات خلال ثلاث سنوات، في حين ينص القانون على ولاية من أربع سنوات، إضافةً إلى التماسات ضد تشكيل نتنياهو للحكومة، لاسيما وأنه يواجه تهماً تتعلق بالفساد واختلاس الأموال وخيانة الثقة، إلا أن المحكمة رفضت تك الالتماسات.

وكان من المقرر أن تبدأ محاكمة نتنياهو في 17 آذار الماضي، إلا أن انتشار فيروس كورونا، وما تبعه من إغلاق للمؤسسات والمنشآت، أدى لتأجيلها إلى الـ24 من الشهر الجاري، وبذلك سيكون أول رئيس حكومة إسرائيلي يُحاكم بقضايا فساد وهو في منصبه. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى