fbpx

الإعلان عن اسم رئيس الحكومة الجديدة في المغرب

مرصد مينا – المغرب 

أعلن الديوان الملكي المغربي عن إصدار العاهل المغربي، “محمد السادس”، أصدر كتاب تكليف باسم “عزيز أخنوش”، لتشكيل الحكومة الجديدة، مشيرةً إلى أن الملك استقبل رئيس الحكومة المكلف في القصر الملكي بمدينة فاس في وسط المغرب. 

كما أشارت مصادر في الديوان الملكي إلى أن رئيس الحكومة السابق، “سعد الدين العثماني” سيتولى مهمة رئاسة حكومة تصريف الأعمال حتى استقبال العاهل المغربي للحكومة الجديدة التي سيترأسها “أخنوش” ونيلها ثقة البرلمان وتنصيبها رسمياً. 

يشار إلى أن “أخنوش” يشغل منصب الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار وهو ثالث رئيس للحكومة المغربية بعد دستور 2011. 

في ذات السياق، أوضحت المصادر أن تعيين “أخنوش” جاء وفقاً لأحكام الدستور المغربي الذي ينص على تكليف رئيس الحكومة بحسب نتائج الانتخابات التشريعية التي اجريت في 8 أيلول الجاري وترسيخا لتقليد ينص على تكليف زعيم الحزب الفائز في الانتخابات بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة. 

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن رئيس الحكومة المكلف سيبدأ فوراً بإجراء الاستشارات النيابية لتشكيل حكومة جديدة بأغلبية برلمانية، وذلك في رحلة البحث عن الثقة البرلمانية المطلوبة لتمرير التشكيلة الجديدة. 

يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم قد تلقى ضربة موجعة خلال الانتخابات الأخيرة حيث حصد فقط 13 مقعداً في حين جاء حزب التجمع الوطني للأحرار في المرتبة الأولى وفاز بمئة ومقعدين اثنين، من إجمالي مقاعد البرلمان. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى