fbpx

الإعلان عن الحكومة السودانية الجديدة

مرصد مينا – السودان

أعلن رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، مساء الاثنين، عن التشكيلة الحكومية الجديدة التي يترأسها، وذلك بعد أسابيع من الخلافات حول عدد من الحقائب الوزارية.

في غضون ذلك، كشفت مصادر سودانية أن إعلان الحكومة الجديدة جاء بعد اتفاق مجلس الشركاء على كافة الحقائب باستثناء حقيبة التربية، التي لا تزال محل مفاوضات ومباحثات، مبينةً أن رئيس مجلس السيادة في السودان، “عبد الفتاح البرهان” صادق على قرار تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاءت التشكيلة الجديدة على الشكل التالي بحسب ما أعلن عنه “حمدوك”، “مريم الصادق” وزيرةً للخارجية، و”جبريل إبراهيم” وزيرا للمالية، و”حمزة بلول” وزيراً للإعلام، و”يوسف الضي” وزيراً  للشباب، و”خالد عمر” وزيراً لرئاسة مجلس الوزراء.

في السياق ذاته، فقد بقيت كل من حقائب الدفاع والري والعدل على حالها كما كانت عليه في الحكومة الانتقالية السابقة دون تغيير بالوزراء.

يذكر أن رئيس مجلس السيادي في السودان، “عبد الفتاح البرهان”، اعتبر في وقتٍ سابق، أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من التلكؤ، مهدداً بتشكيل حكومة طوارئ تتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة الحالية، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة.

كما هدد “البرهان” بمصارحة الشعب السوداني بشكل كامل وببيان رسمي في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة في البلاد، مبدياً غضبه من ما وصفه ب حالة التنازع التي عطلت تكوين الحكومة.

ولفت “البرهان” إلى أن حكومة الطوارئ في حال تشكيلها ستكون برئاسة، “عبد الله حمدوك”، رئيس الحكومة الانتقالية الحالية، لم يلتزام الشركاء في مجلس السيادة بالإنجاز الحكومي بسرعة، على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى