fbpx

الإعلان عن موعد تشغيل أول قطار سريع في تاريخ مصر وخط سيره

مرصد مينا – مصر

قررت وزارة النقل المصرية، تنفيذ أعمال أول قطار سريع في تاريخ البلاد، كاشفة خط سيره الذي يمتد من العين السخنة حتى العلمين، على أن تنتهي من أعمال التشغيل خلال عامين بدلاً من ثلاثة.

وكشفت الوزارة تاريخ البدء بتنفيذ المشروع الهام، معلنةً أن الانطلاق بالأعمال سيكون نهاية العام الجاري، وأن هدفه المساهمة في تنمية الساحل الشرقي على البحر الأحمر، ومحور وادي النطرون، ومحور الضبعة وتنمية الساحل الغربي على البحر المتوسط، ومدينتي برج العرب ومدينة العلمين الجديدة.

كما أوضحت الوزارة أن مشروع القطار السريع «يهدف لربط العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر وبرج العرب والإسكندرية والعلمين بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية تربط مع شبكة سكك حديد مصر الحالية».

أما حيث من حيث استخداماته التجارية والفائدة الاقتصادية من المشروع، أشارت الوزارة إلى أنه سيستخدم المشروع في «نقل البضائع من ميناء السخنة على البحر الأحمر إلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورا بالميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية الجاري تنفيذها في 6 أكتوبر».

وعن أبعاد المشروع والمخطط له بالإضافة إلى طول خطه وعدد الساعات المتوقعة قطعها بالقطار السريع، قالت الوزارة في ورقة العمل: «يبلغ طول المشروع 438.3 كم ويشمل 17 محطة، ومن المخطط أن تكون السرعة التصميمية للقطار 200 كم/ في الساعة، والسرعة التشغيلية 160-180 كم/ الساعة مع تصميم المسار والمنحنيات بسرعة 250 كم / الساعة لتفادي تعديل المنحنيات مستقبلاً».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى